Résumé:
رغم كل المقومات السياحية التي تزخر بها الجزائر ، و التي يؤكد الكثير من الباحثين المهتمين بالمجال الثقافي في بعديه
المادي و المعنوي على تنوعها و ثرائها الشديد و المميّز في كل مجتمعاتها المحلية على المستوى المغاربي و العربي و حتى
العالمي ، إل أن ضعف تفعيل هذه المقومات و محدودية الإهتمام بها من جهة و غياب الثقافة السياحية للكثيرين من
جهة أخرى بسبب حالة الإنغلاق أو الّوعي بقيمتها و أهميتها في المساهمة في تنمية المجتمع كانت و ل تزال من الأسباب
الرئيسية في تخلف الثقافة السياحية و ضعف الإقبال عليها أو الترويج لها..
سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية رسم خارطة طريق للتسويق السياحي في الجزائر من خلال توضيح الدور الهام و
الحيوي للترويج للقطاع السياحي و تسليط الضوء على المفاهيم الأساسية و الأطر الفكرية و الوظائف الرئيسية له في
محاولة جادة لبناء هيكل متناسق متكامل يمكّ ن أصحاب الختصاص من الإلمام بمحتوى هذا الموضوع العلمي و الفكري
المعاصر لكونه المرتكز الأساسي لكفاءة و فعالية الأداء السياحي في عصر النترنت و العولمة الثقافية مع تناول الفيلم
الوثائقي المتلفز كأداة ترويجية تعمل على صقل المعطيات السياحية في المنطقة و إظهار صورتها الطيبة للعالم بأسره ،
وترتكز الدراسة على المحركات البحثية الآتية:
أهم المقومات السياحية الجزائرية
القطاع السياحي وحاجته لاستراتيجيات تسويقية متجددة.
التسويق السياحي عبر الفيلم الوثائقي المتلفز ووسائله وأساليبه ومدى فعاليته في التنمية السياحية