Résumé:
ینطلق ادغار مو ا رن من "التركیب" كمبدأ ابستمولوجي في تأسیسه لهویة إنسانیة
مشتركة، وذلك بعد أزمة عصر الحداثة وما أفضت إلیه من رؤیة تبسیطیة أدت إلى تشتت
وانقسام المعارف، هذا الانقسام أثَر على النسیج المشترك للوحدة الإنسانیة وخلق أزمة
الحضارة، من هذا المنطلق لم یعد الحدیث عن كونیة بشریة أم ا ر ممكنا، لذلك حلل مو ا رن
أزمة الغرب لیدعو إلى فلسفة حضاریة تقتضي بدورها تغیی ا ر للحیاة وسعى لفهم تعقیدات
كیف یحدد مو ا رن جهازه k العیش المشترك وأسبابها وعلاقتها بالمنظومة المعرفیة وعلیه
الإصلاحي من أجل فتح آفاق العیش المشترك؟...