Résumé:
الذي نعیشه في هذا العصر قد أحدث Knowledge explosion لا شك إن التفجر المعرفي
تغیرات عمیقة وهائلة على كل شيء في حیاتنا. ولم تعد نظرتنا للمعرفة والتعامل معها على النحو الذي
كانت علیه عبر عصور خلت. إذا لم تعد المعرفة س ا رً من إس ا رر الأغنیاء والنخب ومصدر نفوذهم وقوتهم
ولم تعد المعرفة كذلك ثروة نادرة یصعب تحصیلها فقد جعلت ثورة الاتصالات والمعلومات وأدواتها ولا سیما
الانترنت من المعرفة مورداً متاحاً ومیس ا رً حتى انتقل التحدي من البحث عن المعرفة لندرتها إلى كیفیة
التعامل مع هذه الأقدار الهائلة من المعرفة وفرزها ومعرفة النافع "لنا" من غیرة ووضعه في الأطر التي
یمكن التعامل البنًاء معها والإفادة منها.
لقد بنت المعرفة الهائلة التي یمتلكها إنسان الیوم اقتصاداً جدیداً یسمونه اقتصاد المعرفة إذا
أصبحت فیه المعرفة احد الثروات الأساسیة وعنص ا رً یضاف إلى عناصر الإنتاج التقلیدیة الثلاث. انه
العنصر غیر المادي والذي یصعب في أحیان كثیرة قیاسه لغیاب المقاییس المعتمدة لذلك.
إن هذه المعرفة هي مخزون محقق لدى كل منظمة أعمال سواءً كانت ناجحة أم فاشلة وسواءً كان
هذا المخزون المعرفي إ ا ردي أم عفوي ویظل التحدي بعد ذلك في كیفیة التعامل مع هذا المخزون. كیف
تُسخر هذه المعرفة في تجوید المنتجات والعملیات والعلاقات... كیف تنشر بین العاملین المعنیین
المنظمة... وكیف ینمي لتصنع منه معرفة جدیدة مبتكرة.
وفي قطاع المستشفیات الخاصة الج ا زئریة مخزون معرفي كبیر یحتاج إلى اهتمام خاص نظ ا رً
لأهمیة هذا القطاع الاقتصادي الناهض والواعد وللنجاحات الكبیرة التي یحققها مما یستدعي تبني وإدخال
2
ب ا رمج فاعلة لإدارة المعرفة في هذا القطاع والتحضیر المنهجي لذلك من خلال تصمیم إطار مقترح لإدارة
المعرفة في القطاع یحدد المحاور والعناصر الأساسیة التي لابد أن یشتمل علیها والملاحظات التي یجب
مراعاتها عند تصمیم ب ا رمج إدارة المعرفة في هذا القطاع