Résumé:
لقد أثار النجاح الذي حققته فلسفة الجودة في مختلف القطاعات كالصناعة والتعليم إهتمام الباحثين ودفعهم
للبحث في مدى إمكانية تحقيق نتائج مماثلة في القطاع الصحي، فلا أحد ينكر ضرورة لجوء هذا القطاع لتطبيق نظم
ومعايير الجودة من أجل النهوض بالمنظمات الصحية الجزائرية وخاصة العمومية منها التي تعاني من تدني مستوى
ا وانحرافها عن هدفها الأسمى الذي وجدت من أجله وهو تقديم خدمات صحية عند مستوى تطلعات العملاء ت خدماتها
(المرضى). وتعتبر إدارة التغيير من أهم المداخل التي يعول عليها من أجل إنجاح عملية الإنتقال من مرحلة اللاجودة إلى
مرحلة الجودة وذلك لما تتميز به من قدرة على تحديد مجال وإطار واضح للتغيير، ووضع الخطط وتحديد المتطلبات
والموارد الضرورية لذلك.