Résumé:
هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى توافر أبعاد القيادة التحويلية بمؤسسات الصحة العمومية ببوشقوف قالمة من
ذه المؤسسات كما يدركها المستفيدون، وجهة نظر الطاقم الطبي ومعرفة مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة
ا. ولتحقيق هدف الدراسة بالإضافة إلى معرفةأثر ممارسة أبعاد القيادة التحويلية على تحسين جودة الخدمات الصحية
تم تطوير استبانتين لهذا الغرض، الأولى موجهة للطاقم الطبي وتتعلق بالمتغير المستقل (أبعاد القيادة التحويلية) وتكونت
من ( 22 )فقرة موزعة على أربعة أبعاد،والثانية موجهة للمستفيدين من الخدمة الصحية (المرضى) وتتعلق بالمتغير التابع
(جودة الخدمات الصحية) وتكونت من ( 23 )فقرة موزعة على خمسة أبعاد،تم توزيع الأداتين على عينتي الدراسة والتي تم
اختيارها بطريقة عشوائية بسيطة، حيث شملت العينة الأولى ( 45 ) مبحوثا من الطاقم الطبي واشتملت العينة الثانية على
45 ) مبحوثا من المرضى. ومن خلال الاستطلاع الميداني وتطبيق أداتي الدراسة على المبحوثين والتحليل باستخدام )
خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها:مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة بمؤسستي (SPSSV برنامج ( 24
؛( الصحة العمومية (الاستشفائية + الجوارية) ببوشقوف متوسط من وجهة نظر المستفيدين بمتوسط حسابي ( 3.50
مستوى ممارسة أبعاد القيادة التحويلية (مجتمعة) جاء بدرجة متوسطةمن وجهة نظر الطاقم الطبي بمتوسط حسابي
3.34 )والبعد الأكثر ممارسة هو التأثير المثالي بمتوسط حسابي ( 3.53 )؛ لا يوجد أثر لأبعاد القيادة التحويلية (مجتمعة) )
ذه المؤسسات. على جودة الخدمات الصحية في حين يوجد أثر لبعد الاستثارة الفكرية على جودة الخدمات الصحية