Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز الدور الذي يؤديه التعليم المقاولاتي للطلبة الجامعيين في تعزيز روح المبادرة من أجل إنشاء مؤسساتهم الخاصة، إذ تعتبر المعرفة والتعليم ضروريان لضمان نجاح المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، كون برامج التعليم المقاولاتي تهتم بتنمية قدرة الطالب على توفير منصب عمل له ولغيره من خلال إقامة مشروعات ريادية جديدة، ونظرا لأن المقاولاتية تسعى لبناء نظام إقتصادي يتسم بالإبداع والإبتكار، وجب أن يتم تفعيلها في الجامعات من أجل إستحداث الأفكار الريادية وتبني هذه الأفكار من خلال التعليم المقاولاتي لتصبح مشاريع رائدة منتجة تساهم في الرفع من الأداء الإقتصادي.
لذا إهتمت الجامعات الجزائرية في السنوات الأخيرة بالتعليم المقاولاتية من خلال تشجيع الطلبة على طرح أفكار جديدة والإعتماد على أنفسهم لإنشاء مشاريع ريادية تعتمد على التكنولوجيات الحديثة مما ينعكس إيجابا على المجتمع من خلال الرفع من النمو الإقتصادي، وهذا لأهمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الخروج من دائرة الإعتماد الكلي على المحروقات وهذا بعد التدهور الذي شهدته هذه الأخيرة.
ولقد طبقت الدراسة الميدانية على عينة من الطلبة الأقسام النهائية (سنة ثالثة ليسانس وثانية ماستر) بكلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في جامعة قالمة، وتم إستخدام برنامج الحزمة الإحصائية (SPSS) لتحليل إجابات أفراد العينة، حيث تم معالجة 130 إستمارة قابلة للتحليل الإحصائي في الفترة الممتدة من 17 فيفري إلى غاية 15 مارس لسنة 2018، ولقد أظهرت الدراسة النتائج التالية:
إهتمام جامعة قالمة بالتعليم المقاولاتي؛
إهتمام من قبل طلبة جامعة قالمة للتوجه بعد التخرج لتأسيس مؤسساتهم الخاصة؛
وجود علاقة علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 5% بين التعليم المقاولاتي وبين إنشاء الطلبة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وهو ما أكدته الفرضية الثالثة.