Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة المشكلات السلوكية لدى أطفال السنوات الثلاث الأولى ابتدائي وعلاقتها بمجموعة من المتغيرات الديمغرافية (الجنس، المستوى التعليمي) و قد سعت لتحقيق جملة من الأهداف نذكرها فيما يلي:
ـــ التعرف على المشكلات السلوكية السائدة لدى تلاميذ السنوات الأولى من التعليم الابتدائي (الأولى، الثانية، الثالثة) ودرج وجودها.
ــــ التعرف على الفروق الموجودة للمشكلات السلوكية لدى تلاميذ السنوات الأولى من التعليم الابتدائي تبعا لمتغيري الجنس والمستوى الدراسي.
ولتحقيق الأهداف التي انطلقت منها الدراسة قمنا بصياغة الفرضيات التالية:
ـــ يعاني التلاميذ المتمدرسون في السنوات الأولى من التعليم الابتدائي( الأولى، الثانية، الثالثة) من مشكلات سلوكية بدرجات متوسطة.
ـــ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ السنوات الأولى من التعليم الابتدائي في درجة المشكلات السلوكية تبعا لمتغير الجنس.
ـــ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ السنوات الأولى من التعليم الابتدائي في درجة المشكلات السلوكية تبعا لمتغير المستوى التعليمي (الأولى، الثانية، الثالثة).
ولاختبار الفرضيات تم اختيار عينة بحث تكونت من 116 تلميذ و تلميذة تم اختيارهم بطريقة مقصودة وكانت تمثيل العينة تقريبا(92.8%) من مجتمع الدراسة.
وقد قمنا باستخدام المنهج الوصفي التحليلي واعتمدنا على مقياس"قائمة المشكلات السلوكية لأطفال المدرسة الابتدائية" كأداة للدراسة، وبعد إخضاع الدراسة توصلنا إلى النتائج التالية:
1ــــــ وجود مشكلات سلوكية لدى تلاميذ السنوات الأولى من التعليم الابتدائي( الأولى، الثانية، الثالثة) بدرجات متدنية.
2ـــــ توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات السلوكية بين تلاميذ السنوات الأولى من التعليم الابتدائي في درجة المشكلات السلوكية تبعا لمتغير الجنس.
3ــــــ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ السنوات الأولى من التعليم الابتدائي في درجة المشكلات السلوكية تبعا لمتغير المستوى التعليمي (الأولى، الثانية، الثالثة).