Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بوشمال شافية, بوقشبية هناء |
|
dc.date.accessioned |
2019-01-24T09:42:05Z |
|
dc.date.available |
2019-01-24T09:42:05Z |
|
dc.date.issued |
2017 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/724 |
|
dc.description.abstract |
عنونت هذه الدراسة ب "الذكاء الوجداني وعلاقته بالتفوق الدراسي لدى الطلبة الجامعيين "
"دراسة ميدانية بقسم علم الاجتماع ، علم النفس ، و قسم الفلسفة "
وتهدف الدراسة إلى الكشف عما إذا كانت هناك علاقة ارتباطية بين الذكاء الوجداني والتفوق الدراسي للطلبة الجامعيين و كذلك وجود علاقة ارتباطية بين أبعاد الذكاء الوجداني في ظل متغير السن التخصص والمستوى الجامعي ، وقد تم طرح إشكالية الدراسة في التساؤل الرئيسي
التالي :
• ماهي نوع العلاقة التي تربط بين الذكاء الوجداني و التفوق الدراسي للطلبة الجامعيين ؟
و يتفرع من التساؤل الرئيسي التساؤلات التالية :
• هل توجد علاقة ارتباطية بين الذكاء الوجداني و التفوق الدراسي للطلبة الجامعيين ؟
• هل توجد علاقة ارتباطية موجبة بين أبعاد الذكاء الوجداني للطلبة الجامعيين ؟
• هل توجد علاقة ارتباطية بين أبعاد الذكاء الوجداني و التفوق الدراسي للطلبة الجامعيين ؟
• هل توجد فروق بين الذكاء الوجداني ترجع إلى متغير السن للطلبة الجامعيين؟
• هل توجد فروق في الذكاء الوجداني ترجع إلى متغير المستوى الجامعي للطلبة الجامعيين؟
• هل توجد فروق في الذكاء الوجداني ترجع إلى متغير التخصص الجامعي للطلبة الجامعيين ؟
والتي صيغت على ضوئها الفرضية الرئيسية :
• توجد علاقة ارتباطية بين الذكاء الوجداني و التفوق الدراسي للطلبة الجامعين .
وصيغت لها الفرضيات الجزئية التالية :
• توجد علاقة ارتباطية موجبة بين أبعاد الذكاء الوجداني للطلبة الجامعيين .
•
• توجد علاقة ارتباطية بين أبعاد الذكاء الوجداني و التفوق الدراسي للطلبة الجامعيين .
• توجد فروق ذات دالة إحصائية عند أفراد عينة البحث على مقياس الذكاء الوجداني ترجع إلى متغير السن .
• توجد فروق ذات دالة إحصائية عند أفراد عينة البحث على مقياس الذكاء الوجداني ترجع إلى متغير المستوى الجامعي .
• توجد فروق ذات دالة إحصائية عند أفراد عينة البحث على الذكاء الوجداني ترجع إلى متغير التخصص الجامعي .
في سياق ذلك ، اتبعنا المنهج الوصفي ، وقد أجريت الدراسة على عينة من طلبة جامعة 8 ماي1945 كلية العلوم الانسانية والاجتماعية ، قسم علم الاجتماع ، علم النفس ، قسم الفلسفة ، والمكونة من 39 طالب وطالبة ، والتي تم اختيارها بطريقة قصدية ، كما طبقت لذلك ، أداة لجمع البيانات المتمثلة في مقياس الذكاء الوجداني لفاروق عثمان ومحمد عبد السميع ، وذلك بعد التأكد من صلاحيتها للتطبيق على عينة الدراسة الأساسية ، ولمعالجة وتحليل معطيات الدراسة تم الاعتماد على الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss ، النسخة 20 .
وبعد المعالجة الإحصائية ، تم التوصل إلى النتائج التالية :
• لا توجد علاقة ارتباطية بين الذكاء الوجداني والتفوق الدراسي .
• توجد علاقة ارتباطية موجبة بين أبعاد الذكاء الوجداني .
• لا توجد علاقة ارتباطية بين أبعاد الذكاء الوجداني والتفوق الدراسي .
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند أفراد عينة البحث على مقياس الذكاء الوجداني ترجع لمتغير السن وكانت لصالح الفئة العمرية [22- 24 ]سنة .
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند أفراد عينة البحث على مقياس الذكاء الوجداني ترجع لمتغير المستوى الجامعي وكانت لصالح طلبة الماستر .
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند أفراد عينة البحث على مقياس الذكاء الوجداني ترجع لمتغير التخصص الجامعي وكانت لصالح علم الاجتماع و الفلسفة . |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
الذكاء الوجداني - التفوق الدراسي |
en_US |
dc.title |
الذكاء الوجداني و علاقته بالتفوق الدراسي للطلبة الجامعيين |
en_US |
dc.title.alternative |
دراسة ميدانية بقسم علم الاجتماع ، قسم علم النفس و الفلسفة جامعة 8 ماي 1945– قالمة |
en_US |
dc.type |
Working Paper |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée