Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
مقراوي, خولة |
|
dc.date.accessioned |
2020-01-06T09:50:48Z |
|
dc.date.available |
2020-01-06T09:50:48Z |
|
dc.date.issued |
2015-05-18 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/6862 |
|
dc.description.abstract |
تناولنا في هذا البحث "التشكيلات الاستعارية وآليات التأويل ـ قراءة نقدية في ديوان مقام البوح لعبد الله العشي"،وعالجنا فيه الاستعارة وفق النظريات الحديثة وكيفية تشكلها داخل الخطاب الشعري الصوفي المعاصر، وما هي أهم تشكيلاتها؟ وقد قسّمنا موضوع المذكّرة على مدخل وفَصْليْن، سبقتْهُ مقدّمة وتلتهُما خاتمة.
تناولنا في المدخل مفاهيمًا ومصطلحاتٍ تأسّس عليها هذا البحث وهي:"مفهوم التشكيل وضعا واصطلاحا، ومفاهيم الاستعارة، ثم التأويل وضعا واصطلاحاوعند علماء البلاغة ومفهوم التأويلية،ثم أفردنا مبحثا للخطاب الشعري الصوفي المعاصر والتجربة الشعرية الجزائرية المعاصرة، أمّا في الفصل الأوّل فقد تطرّقنا إلى:"التّشكيلات الاستعارية"المختلفة في ديوان "مقام البوح"وهي"التشكيلات الاستعارية الاسمية والفعلية والحرفية واللونية والرمزية"، وتناول الفصل الثاني:"آليات التأويل الاستعاري" حيث عالجنا آليات تأويلية سيميائيّة هي: "التّنافُر والتشاكُل، والتّعالُق والموسوعة".
وقد احتَوتْ المقدّمة وصفًا لمُجمَل القضايا التي تعرّض لها البحث، أما الخَاتمة فركّزنا فيها أهمّ النّتائج التي توصّلنا إليها من خلال البحث. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.title |
التشكيلات الاستعارية وآليات التأويل -قراءة نقدية في ديوان "مقام البوح" لعبد الله العشي- |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée