Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

صعوبة اكتساب القواعد النحوية في المرحلة المتوسطة

Afficher la notice abrégée

dc.date.accessioned 2019-09-24T10:23:50Z
dc.date.available 2019-09-24T10:23:50Z
dc.date.issued 2019-07-06
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/4085
dc.description.abstract تعتبر اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية لغة التعليم في جميع المراحل التعليمية، لذلك سعت هذه الدراسة البحث في موضوع مهم في مجال التعليم ألا وهو :"صعوبة اكتساب القواعد النحوية في المرحلة المتوسطة - السنة الثانية متوسط أنموذجا-". وكانت معالجتنا إلى لهذا الموضوع في فصلين اثنين الأول نظري والثاني تطبيقي يتصدرهما مقدمة ومدخل. المدخل قدمنا فيه: أهميه اللغة العربية و أهداف تدريسها، أهمية قواعد اللغة العربية وأهداف تدريسها، مفهوم المرحلة المتوسطة و خصائص المتعلمين فيها. أما الفصل الأول قسمناه إلى مبحثين الأول عنوناه ب: ضبط المصطلحات و المفاهيم ،ق دم فيه مفاهيم عامة لها علاقة بموضوع البحث، كمفهوم النحو، والقواعد، القواعد النحوية، والثاني وسمناه ب : طرائق تدريس القواعد النحوية من خلال تقديم مفهوم لكل طريقة من طرائقها، وذكر خطواتها، ثم مميزاتها وعيوبها. بينما الفصل التطبيق خاص بالدراسة الميدانية، فقد جاء معنونا ب : صعوبة اكتساب القواعد النحوية دراسة وصفية تحليلية، وكذا عرض الاستبانات وتحليلها. لنختم البحث بخاتمة سجلنا فيها أهم النتائج المتوصل إليها، كما اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي لتحقيق الهدف الأتي : معرفة مكمن صعوبة اكتساب القواعد النحوية لدى التلاميذ . en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الصعوبة - الاكتساب - القواعد - النحو - en_US
dc.title صعوبة اكتساب القواعد النحوية في المرحلة المتوسطة en_US
dc.title.alternative السنة الثانية من التعليم المتوسط -أنموذجا- دراسة وصفية تحليلية en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte