Résumé:
يُشكل الخطاب التّعليمي مسرحًا خصبًا للدّراسات التَّداولية، لما ي وُّظفوُ من قضايا لغوية
وسياقية، وتُعد الإشاريات من أىم جوانب التَّداولية، التي لا يخلو منها الخطاب التَّعليمي، والتي
تُساىم في اِتساق ىذا الأخير وانسجامو، ليَصل إلى الغاية المثلى، وىي تحقيق الفهم والإفهام بين
أطراف العملية التّعليمية، ولهذاجاء موضوع البحث موسومًا ب : "الأبعاد التَّداولية للإشاريات في
تعليمية نصوص اللغة العربية، كتاب السّ نة الرّابعة ابتدائي أنموذجا .لتركز على دراسة على أنواع - -
الإشاريات) الشّخصية، والزّمانية، والمكانية، والاجتماعية( وعلاقتها بأقطاب العملية التّعليمية،
وارتباطها بالسّياق التّواصلي الذي ت وُّظف فيو، ودورهُ في الكشف عن دلالاتها، ويَهدف البحث إلى
إبراز أهمية الإشاريات في نجاح العملية التّعليمية التّعلُّمية ونجاعتها.