Résumé:
يتمحور موضوع هذا البحث حول التَّشكيل الشِّعري في ديوان أبي البقاء الرّندي، والعناصر المشكِّلة لجماليَّاته من لغة وصوت وموسيقى وإيقاع وصورة ودلالة، ومدى تفاعلها وانسجامها ليغدو النَّصّ الشِّعري وثيقة تاريخيَّة ذات مصداقيّة كَشَف من خلالها الرّندي روح العصر، وما ساده من اضطرابات سياسيّة واجتماعيّة واقتصاديّة...
قُسِّم البحث إلى أربعة فصول ومدخل تتقدَّمهم مقدِّمة وتذيِّلهم خاتمة، تمّ التطرّق خلالهم إلى مصطلح التَّشكيل ودلالاته ومضامينه وعناصره، بالإضافة إلى الوقوف عند جماليَّات التَّشكيل الصَّوتي والإيقاعي والبلاغي في الدِّيوان، ومدى تفاعل الشَّاعر مع المكان من خلال تضارب مشاعره بين الحنين والشَّوق والنّفور من جهة، والإعجاب والتغنِّي بجمال طبيعته من جهة أخرى.
أما فيما يتعلَّق بالمنهج، فقد تمّ اعتماد المنهج الجمالي الفنِّي لكونه الأنسب لعمليّتي الشَّرح والتَّحليل، وإبراز الجوانب البلاغيّة والصّوتيّة والإيقاعيّة هذا من جهة، ولتوافقه مع طبيعة الموضوع من جهة أخرى.