Dépôt DSpace/Manakin

معجم المصطلحات العلمية في كتب اللغة العربية بين دلالة المفهوم والاستعمال التداولي – كتب اللغة العربية للتعليم المتوسط أنموذجا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author العايش, إيمان
dc.date.accessioned 2025-12-04T09:01:49Z
dc.date.available 2025-12-04T09:01:49Z
dc.date.issued 2025-10-26
dc.identifier.uri https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/18699
dc.description.abstract تروم هذه الأطروحة دراسة حضور المصطلح العلمي في كتب اللغة العربية للتعليم المتوسط، من خلال تحليل دلالاته، وآليات وضعه، وتنوّع حقوله المعرفية، وانزياحاته التداولية في الخطاب التربوي ، وقد انطلقت من إشكالية أساسية تتعلّق بكيفية تكيّف المصطلح العلمي مع السياق اللغوي المدرسي، وتحوّله من أداة مفهومية تخصصية إلى عنصر تداولي وظيفي. وسعت الدراسة إلى ضبط البنية المفهومية والمعجمية للمصطلحات العلمية الموظفة، والكشف عن مدى توافقها مع أصولها العلمية، مع تحليل أنماط من توظيفها في سياقات تعليمية متنوّعة ، كما سعت لتحليل استبانات موجهة لأساتذة اللغة العربية في محاولة للكشف عن مدى تناسب المصطلحات الموظفة وعقلية المتعلمين في هذه المرحلة ، واعتمدنا في ذلك المنهج الوصفي مدعومًا بأدوات التحليل . وقد خلصت الأطروحة إلى أن المصطلح العلمي في هذه الكتب يُستعمل وفق منطق تداولي مرن، يراعي طبيعة الحقل المعرفي، والسياق التربوي، ويكشف عن حاجة ملحّة إلى معجم مدرسي واضح وموحّد ، وهو ما جعلنا نحاول تقديم معجم مبسط لهذه المصطلحات ، عسى أن يكون في وقت لاحق مرجعا يعتد به في تقريب المفاهيم العلمية إلى أذهان المتعلمين في مرحلة التعليم المتوسط. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject معجم ، مصطلحات علمية ، كتب اللغة العربية ، دلالة ، المفهوم ، الاستعمال التداولي ، التعليم المتوسط . en_US
dc.title معجم المصطلحات العلمية في كتب اللغة العربية بين دلالة المفهوم والاستعمال التداولي – كتب اللغة العربية للتعليم المتوسط أنموذجا en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte