Résumé:
ينتمي هذا البحث إلى ميدان مهم من ميادين علم الاجتماع ألا وهو علم اجتماع الاتصال، موسوم
تحت عنوان " تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على التحصيل الد ا رسي لدى الطلبة الجامعيين"، وقد
ركزنا في د ا رستنا هذه على موقع الفيسبوك أنموذج ا لمواقع التواصل من خلال د ا رسة ميدانية أجريت على
مجموعة من الطلبة الجامعيين المنتمين إلى كليتي العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعتي 8 ماي 1945
قالمة والشاذلي بن جديد الطارف.
نهدف من خلال هذه الد ا رسة إلى معرفة مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعي )موقع الفيسبوك
أنموذج ا ( على التحصيل الد ا رسي لدى الطلبة الجامعيي ن، وذلك من خلال أنماط استخدامهم لهذه المواقع
والدوافع المساهمة في ذلك، وبالتالي الاشباعات التي يرغبون في تحقيقها وما مدى تأثير أنماط الاستخدام
والدوافع على التحصيل الد ا رسي للطلبة .
من أجل التوصل إلى نتائج تأثير شبكات التواصل الاجتماعي )موقع الفيسبوك أنموذج ا ( طرحنا
السؤال المركزي التالي:
ما تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على التحصيل الد ا رسي لدى الطلبة الجامعيين ؟
وكانت فرضيات الد ا رسة التالية :
✓
يستخدم الطلبة الجامعيين الفيسبوك بهدف التحصيل الد ا رسي.
✓
يساهم موقع الفيسبوك في إشباع دافعية الطلبة نحو التعلم.
✓
يؤثر الفيسبوك في التحصيل الد ا رسي لدى الطلبة الجامعيين .
اعتمدنا كخلفية نظرية على النظريات التالية: نظرية الاستخدامات والاشباعات، نظرية التفاعلية
الرمزية، نظرية التفاعل الاجتماعي، كما اعتمدنا في د ا رستنا على المنهج الوصفي، وتم استخدام عينة من
الطلبة حيث تم اختيارها بطريقة عشوائية قصدية، والتي شملت 315 مفردة من مجتمع أصلي قدر ب
1703 طالب جامعي. كما استخدمنا استمارة قياس اتجاه الطلبة كأداة جمع للبيانات .
من خلال هذه الد ا رسة التي وظفنا خلالها البرنامج الاحصائي للعلوم الإنسانية والاجتماعي ة
( SPSS ) 2022 للكشف عن صحة الفرضيا ت، فتوصلنا إلى مجموعة من النتائج نعرضها في نقاط
مركزة:
1 . تحقق الفرضية الأولى: حيث معامل بيرسون يساوي 0.86 وهو دال عند مستوى الدلالة 0.01 .
2. تحقق الفرضية الثانية: حيث معامل بيرسون يساوي 0.82 وهو دال عند مستوى الدلالة 0.01 .
3 . تحقق الفرضية الثالثة: حيث معامل بيرسون يساوي 0.82 وهو دال عند مستوى الدلالة 0.01 .
وكانت النتائج كالآتي :
1 . نتائج تتعلق بأنماط استخدام موقع الفيسبوك :
إن موقع الفيسبوك كموقع من مواقع التواصل الاجتماعي يستخدمه الطلبة الجامعيون بغرض
التعارف والصداقة وتبادل المعلومات والخب ا رت منها التي تساهم في تحصيلهم العلمي الجامعي، فنجدهم
يتمتعون بالقد ا رت الكافية سواء التواصلية أو قد ا رت الاستخدام والتحكم، ولذلك نعتبر أن أنماط استخدام
موقع الفيسبوك يساهم في التحصيل العلمي لدى الطلبة الجامعيين .
2 . نتائج تتعلق بدوافع استخدام موقع الفيسبوك:
يمكننا القول إن موقع الفيسبوك كشبكة من شبكات التواصل الاجتماعي يحقق اشباعات علمية
للطلبة الذين يستخدمون هذا الموقع، فهم يعتبرون موقع الفيسبوك وسيلة مساعدة مكملة لتحصيلهم
الد ا رسي وعليه فهم يتفاعلون من خلاله، وبالتالي يخففون من الضغوطات اليومية سواء على مستوى
الجامعة أو داخل البيت بين أف ا رد أسرهم، فنجدهم يفتحون نقاشات علمية حول مقر ا رتهم الد ا رسية
ويتصفحون المكتبات الجامعية الالكترونية، وعليه الاشباعات المحققة تساهم بنسب متفاوتة بين أف ا رد
العينة المبحوثين في التحصيل الد ا رسي.
3 . نتائج تتعلق بأنماط الاستخدام ودوافع استخدام الموقع وتأثيرهما على التحصيل الد ا رسي:
إن استخدام الطلبة الجامعيين لموقع الفيسبوك يساهم في تواصلهم مع زملائهم وأساتذتهم من أجل
تبادل مختلف المعلومات العلمية ذات الصلة بمقر ا رتهم الد ا رسية مما يؤثر إيجاب ا على تحسين وتجويد
نوعية التحصيل العلمي لديهم وهذا ما يرفع من تحصيلهم الد ا رسي.