Résumé:
يمثل الاستثمار السياحي في الجزائر أحد البدائل الحيوية لتحقيق التنمية الاقتصادية خاصة في ظل تراجع عائدات المحروقات. ولكن على الرغم من الإمكانيات السياحية المتنوعة التي تزخر بها الجزائر إلا أن مساهمة هذا القطاع في الناتج المحلي لا تزال محدودة، نتيجة عدة تحديات أهمها: ضعف البنية التحتية، تعقيد الإجراءات الإدارية وقلة الترويج الخارجي.
وعليه برزت في هذا السياق المنظومة الرقمية كوسيلة فعالة لتجاوز هذه العراقيل. حيث يتيح التحول الرقمي تبسيط المعاملات وتسهيل الوصول إلى الخدمات الاستثمارية، وأيضا تحسين جودة المعلومات السياحية، فضلا عن جذب الاستثمارات من خلال الشفافية وسرعة الأداء. كما أن التكنولوجيا الحديثة تمكن من تطوير منصات رقمية للترويج الذكي، إدارة الوجهات وتحليل سلوك السياح في الوقت الحقيقي.