Dépôt DSpace/Manakin

"العالم المصطنع": من نهاية الواقع إلى نهاية الإنسان عند جان بودريار

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author حياة, معوشي
dc.date.accessioned 2025-10-01T07:37:45Z
dc.date.available 2025-10-01T07:37:45Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17856
dc.description.abstract ننطلق في هذه الورقة البحثية من أثر الواقع الإفتراضي والتطور التكتولوجي التقني على الإنسان ليس من الجانب الفيزيولوجي المادي، بل من حيث واقعه وتأثره بالثورة التكنولوجية الجديدة، وهي انطلاقة استهل بها الفيلسوف الفرنسي "جان بودريار" في معالجة المجتمع الغربي في القرن الحادي والعشرين ونظرته الإستشرافية للعقود اللاحقة من خلال معالجته موت الواقع الذي كان مآلا حتميا لسيطرة التقنية والواقع الإفتراضي، وهي نهاية تجاوزت الواقع إلى نهاية الإنسان كمفكر وجوهر وحلول "الإنسان الإصطناعي" أو "الإنسان المفرط" كمزيج بين الواقع الفعلي والواقع الإفتراضي. هذه الرؤية الفلسفية المحضة ترجمت في أعمال سينيمائية متسلسلة منها فيلم "المصفوفة" عام 1999 الذي اقتبس في حد ذاته من كتاب جان بودريار "المصطنع والإصطناع". en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject نهاية الواقع en_US
dc.subject العالم الإفتراضي en_US
dc.title "العالم المصطنع": من نهاية الواقع إلى نهاية الإنسان عند جان بودريار en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte