Résumé:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن تأثير موقع الفيسبوك كوسيلة من وسائل الإعلام الجديد على الحوار الأسري باعتبار الحوار أهم أسلوب في تحقيق التفاعل داخل الأسرة وتحقيق استقرارها من وجهة نظر عينة من الأساتذة والطلبة جامعيين باعتبارهم أفراد من الأسرة. من خلال الكشف عن تأثير أنماط وعادات ودوافع وطبيعة الاستخدام على الحوار الأسري، حيث تم اعتماد المنهج الوصفي وتطبيق الاستبيان كأداة لجمع البيانات على عينة بلغت 97 طالبًا و29 أستاذًا بقسم علم الاجتماع بجامعة قالمة.
أظهرت نتائج الدراسة وجود تأثير إيجابي نسبي لاستخدام موقع الفيسبوك على الحوار الأسري، حيث تبين أن معظم أفراد العينة يتمتعون بدرجة من الوعي تسمح لهم بالتوفيق بين التواصل عبر الفضاء الرقمي والحفاظ على الحوار الأسري المباشر، من خلالالالتزام بتخصيص أوقات للحوار الأسري والحرص على ضبط أوقات الاستخدام حتى لا يؤثر سلبًا على الحوار، كما كشفت الدراسة عن بعض الانعكاسات السلبية للاستخدام المفرط للفيسبوك، خاصة بين فئة الطلبة مثل ضعف مستوى الحوار وتحوله إلى أوامر أحيانًا، وإهدار الوقت، وضعف إدارة أوقات النوم والراحة، إلى جانب تنامي الارتباط النفسي بالموقع، وهي مظاهر قد تؤثر على استقرار الأسرة وجودة العلاقات بين أفرادها