Résumé:
المكتسبات للسنة الخامسة ابتدائي، من خلال معرفة اتجاهاتهم نحو مبررات اعتماد امتحان تقييم المكتسبات، هدفت دراستنا الحالية لمعرفة طبيعة اتجاهات عينة الدراسة المتكونة من أساتذة اللغة العربية نحو امتحان تقييم وأيضا معرفة اتجاهاتهم نحو أهداف امتحان تقييم المكتسبات، ونحو محتوى امتحان تقييم المكتسبات، وكذلك معرفة اتجاهاتهم نحو الإجراءات المتبعة لامتحان تقييم المكتسبات، أجريت الدراسة على عينة من أساتذة اللغة العربية بالتعليم الابتدائي، اتبعنا المنهج الوصفي كونه يخدم دراستنا، واعتمدنا على الاستبيان لقياس اتجاهات أفراد العينة نحو امتحان تقييم المكتسبات المعد من طرفنا، كما استعنا ببرنامج SPSS لحساب الانحراف المعياري والمتوسط الحسابي للتحقق من صحة الفرضيات، وتوصلنا إلى أن اتجاهات أفراد العينة نحو امتحان تقييم المكتسبات للسنة الخامسة ابتدائي موجبة كما أنه يوجد لديهم اتجاه ايجابي نحو كل من مبررات اعتماد امتحان تقييم المكتسبات، وأهدافه ومحتواه والإجراءات المتبعة لتنظيم هذا الامتحان.
ومما سبق قمنا بوضع جملة من التوصيات وهي كالتالي:
• ضرورةتكوينالأساتذةحولأهدافامتحان تقييمالمكتسباتالجديد.
• إشراكالأساتذةفيإعدادوتنفيذالامتحانبتعزيزفعاليتهوتقبلهمله.
• تكييفالامتحانمعالفرو قاتالفرديةبينالتلاميذ.
• تقييمدوريلفعاليةالامتحانمنخلالملاحظةالميدانونتائجالتلاميذ.
• تشجيعالباحثعلىانجازدراساتميدانيةأعمقحولهذاالموضوع.