Dépôt DSpace/Manakin

استخدامات الشباب لوسائط التواصل االجتماعي واالاشباعات المحققة منها التيك توك واالانستغرام إنموذجا

Afficher la notice abrégée

dc.date.accessioned 2025-09-03T14:34:45Z
dc.date.available 2025-09-03T14:34:45Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17544
dc.description.abstract ان وسائط و تطبيقات التواصل الاجتماعي ظاهرة منتشرة في اوساط الشباب، ومحاولة البحث عن مدى استخدامها والاشباعات المحققة منها، بالإضافة الى حداثة موضوع وسائط و تطبيقات التواصل الاجتماعي ولا سيما تطبيق التيك توك، والانستغرام والاهتمام المتزايد بها من قبل العديد من الفئات خاصة فئة الشباب تضيف اهمية اخرى للموضوع لذلك جاءت هذه الدراسة بعنوان استخدامات الشباب لوسائط التواصل الاجتماعي والاشباعات المحققة منها التيك توك ، الانستغرام. من خلال الاجابة على التساؤلات التالية: -ماهي دوافع واسباب استخدام وسائط التواصل الاجتماعي لدى الشباب؟ -ماهي انماط استخدام الشباب لوسائط التواصل الاجتماعي؟ -ماهي الاشباعات المحققة لدى الشباب من استخدام وسائط التواصل الاجتماعي؟ لذلك هدفت الدراسة الى معرفة دوافع واسباب استخدام الشباب لوسائط التواصل الاجتماعي، اضافة الى الكشف عن انماط استخدام الشباب لوسائط التواصل الاجتماعي،في الاخير التأكيد على معرفة الاشباعات المحققة من استخدام الشباب لوسائط التواصل الاجتماعي، وقد اجريت هذه الدراسة على عينة 50 مفردة من طلبة جامعة 8ماي 1945 بجامعة قالمة بشرق الجزائر. في هذا المسمى استخدمنا المنهج الوصفي، وتم اعتماد العينة العمدية (القصدية) ولبلوغ نتائج البحث استخدمنا استمارة استبيان 4 محاور المحور الاول: تناول البيانات الشخضية للعينة، أما المحور التاني: فقد ركز على دوافع وأسباب استخدام الشباب لوسائط التواصل الاجتماعي، في حين كان المحور الثالث متعلق بأنماط استخدام الشباب لوسائط التواصل الاجتماعي، اما المحور الرابع فقد تناولنا فيه الاشباعات المحققة لدى الشباب لإستخدام الوسائط التواصل الاجتماعي. وقد خلصت الدراسة الى مجموعة من النتائج اهمها: -يتوجه اغلب الشباب لإستخدام وسائط التواصل الاجتماعي بدوافع متعددة. فئة كبيرة من الشباب تستخدم لوسائط بشكل يومي و بمدة زمنية طويلة خصوصا تيك توك، انستغرام بالإضافة إلى ان رغم كثافة الاستخدام فإن درجة الاشباع المحققة تبقى متفاوتة، واختلاف الاهداف والشخصيات يعد من ابرز العوامل المؤثرة في مستوى الاشباع en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الوسائط التواصل الاجتماعي en_US
dc.subject الاشباعات المحققة en_US
dc.title استخدامات الشباب لوسائط التواصل االجتماعي واالاشباعات المحققة منها التيك توك واالانستغرام إنموذجا en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية بكلية العلوم اإلنسانية واالجتماعية-جامعة قالمة en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte