Résumé:
تهدف هذه الدراسة الى الكشف على تأثير ثقافة المؤسسة على العلاقات الاجتماعية، وذلك من خلال طرح الإشكال المتمثل في: ما مدى تأثير ثقافة المؤسسة العلاقات الاجتماعية؟ حيث عالجنا هذا الموضوع من خلال ثلاث فصول نظرية تناولت أساسيات الدراسة ومتغيراتها، وفصل ميداني تناول عرض وتحليل بيانات الدراسة، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي واستخدام استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات، حيث طبقت على عينة قدرها 48 أستاذ بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة 8 ماي 1945 قالمة، وتم تقسيم استمارة الاستبيان الى ثلاث محاور، وقد توصلت الدراسة الى عدة نتائج هامة من بينها:
• لثقافة المؤسسة تأثير كبير على طبيعة العلاقات الاجتماعية السائدة داخل الجامعة، وذلك من خلال غرس القيم، العادات وأنماط السلوك.
• تعتبر ثقافة المؤسسة عنصر هام لدى أي مؤسسة، فهي من العناصر التي تساعد المؤسسة على بلوغ أهدافها بحيث تؤثر إيجابا على طبيعة العلاقات الاجتماعية السائدة.
الكلمات المفتاحية: الثقافة، ثقافة المؤسسة، الثقافة التنظيمية، العلاقات الاجتماعية.