Dépôt DSpace/Manakin

اليقظة الذهنية و علاقتها بتقدير الذات لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author آية فطيمة, قوادري
dc.contributor.author فطيمة الزهراء, شتوح
dc.date.accessioned 2025-09-03T07:57:05Z
dc.date.available 2025-09-03T07:57:05Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17470
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين اليقظة الذهنية و تقدير الذات و التعرف على مستوى كل من اليقظة الذهنية و تقدير الذات بالإضافة إلى الفروق بين الجنسين لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي بثانوية 1 نوفمبر 1954 قالمة ،و للإجابة على تساؤلات الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي ،حيث أجريت الدراسة على عينة بلغت 108 تلميذ و تلميذة ، مع العلم أنه تم إلغاء 5 استبيانات فأصبحت العينة النهائية 103 تلميذ و تلميذة، تم تطبيق مقياسين في هذه الدراسة تمثلا في مقياس اليقظة الذهنية متبنى من "أحلام مهدي عبد الله" (2013)ومقياس تقدير الذات متبنى من "ليلى عبد الحميد عبد الحافظ" (1982). و بعد جمع البيانات و تفريغها تمت معالجة البيانات و تحليلها احصائيا بالاعتماد على برنامج spss الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية نسخة(20) . انطلقت الدراسة من خمس فرضيات أساسية: 1. مستوى اليقظة الذهنية لدى أفراد مجتمع الدراسة مرتفع . 2. مستوى تقدير الذات لدى أفراد مجتمع الدراسة مرتفع . 3. توجد علاقة ارتباطية بين اليقظة الذهنية وتقدير الذات لدى أفراد مجتمع الدراسة. 4. توجد فروق في مستوى اليقظة الذهنية لدى أفراد مجتمع الدراسة ترجع إلى متغير الجنس. 5. توجد فروق في مستوى تقدير الذات لدى أفراد مجتمع الدراسة ترجع إلى متغير الجنس. تم الاعتماد على أدوات قياس مقننة و مكيفة مع الفئة العمرية المدروسة، مع الاستعانة بمجموعة من الأساليب الإحصائية لتحليل المعطيات، منها: المتوسطات الحسابية، اختبار كولموغوروف-سميرنوف، اختبار (ت) لفحص الفروق بين الجنسين، ومعامل الارتباط بيرسون. وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية: • مستوى اليقظة الذهنية في حدود المتوسط . • مستوى تقدير الذات مرتفع . • توجد علاقة ارتباطية متوسطة طردية بين المتغيرين . • لا توجد فروق في متغير اليقظة الذهنية من حيث الجنس. • لا توجد فروق في متغير تقدير الذات من حيث الجنس en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject اليقظة الذهنية en_US
dc.subject تقدير الذات en_US
dc.title اليقظة الذهنية و علاقتها بتقدير الذات لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية بثانوية 01 نوفمبر 1954 - قالمة en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte