Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
عيسوس, هشام |
|
dc.date.accessioned |
2025-07-15T11:17:27Z |
|
dc.date.available |
2025-07-15T11:17:27Z |
|
dc.date.issued |
2025-05-25 |
|
dc.identifier.uri |
https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17413 |
|
dc.description.abstract |
تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أهم خاصية، تميز الشعر عن غيره من الأجناس الأدبية الأخرى، بحيث تجعله جنسا أدبيا متفردا بذاته، ذا خصائص فنية وشكلية لا يشاركه فيه أيّ جنس من الأجناس الأخرى، وهي عنصر الإيقاع، وذلك من خلال الدراسة التحليلية لشعر خليل حاوي، من أجل الوقوف على الخصائص والدلائل الإيقاعية الكامنة في هذه المدونة، والتي سكتت عنها اللغة، ونطق بها الإيقاع.
كما يهدف هذا البحث إلى تقديم طرح جديد لمسألة الإيقاع الشعري، يعتمد المعايير الموسيقية، بدلا من التفاعيل الصرفية التي أقرتها النظرية العروضية. ويحمل هذا البحث أربعة فصول، فصلين نظريين وفصلين تطبيقيين،وختم هذا البحث بخاتمة كانت بمثابة الحوصلة الجامعة لما جاء في ثنايا الموضوع، أما عن منهج الدراسة فقد ثم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، الذي يقوم على وصف الظاهرة الإيقاعية، ثم تقيم تحليلا لها عن طريق الاستنتاج والمقاربة |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
الإيقاع، الخصائص، الدلائل، خليل حاوي، المعايير الموسيقية. |
en_US |
dc.title |
الإيقاع في الشعر العربي، الخصائص و الدلائل شعر خليل حاوي _ نموذجا |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée