Dépôt DSpace/Manakin

أثر شبكات التواصل الاجتماعي على تنمية السياحة في الجزائر - دراسة ميدانية على عينة من الوكالات السياحية بولاية عنابة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author ماضي, صبري
dc.date.accessioned 2025-07-09T12:36:01Z
dc.date.available 2025-07-09T12:36:01Z
dc.date.issued 2025-07-03
dc.identifier.uri https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17327
dc.description.abstract تسعى هذه الدراسة إلى تحليل تأثير وسائل التواصل الاجتماعي في تطوير القطاع السياحي بالجزائر، وذلك من خلال إجراء بحث ميداني يشمل مجموعة من الوكالات السياحية العاملة في ولاية عنابة، باعتبارها واحدة من الولايات الجزائرية ذات المقومات السياحية المتنوعة، والتي تعرف استخدامًا متزايدًا للوسائط الرقمية الحديثة في نشاطها السياحي. جاءت الدراسة في تسعة فصول، تناولت من خلالها الإطار المفاهيمي والنظري، مرورا بتفصيل استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في السياحة، وصولا إلى عرض وتحليل النتائج الميدانية واختبار الفرضيات. ارتكز الجانب النظري على توظيف مقاربات سوسيولوجية معاصرة لفهم العلاقة بين الوسائط الرقمية والسلوك السياحي، في حين اعتمد الجانب الميداني على منهج وصفي بشقيه الكمي والكيفي، باستخدام أداة الاستبيان الإلكتروني لجمع البيانات من عينة مكونة من 100 وكالة سياحية تم اختيارها بطريقة العينة العشوائية البسيطة. وقد سعت الدراسة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، من أبرزها: معرفة أكثر شبكات التواصل الاجتماعي استخدامًا في المجال السياحي، تحديد دوافع اعتماد الوكالات السياحية على هذه الشبكات، تقييم مدى تأثيرها على جودة التسويق السياحي، وكشف علاقتها بنشر الوعي بالسياحة الداخلية. انطلقت الدراسة من فرضية عامة مفادها: "تؤثر شبكات التواصل الاجتماعي على التنمية السياحية في الجزائر"، وقد تفرعت عنها أربعة فرضيات فرعية: الفرضية الأولى: توجد علاقة ذات دلالة ارتباطية بين استخدام الفايسبوك من طرف الوكالات السياحية وتحقيق التنمية السياحية عند مستوى الدلالة 0,05 %. الفرضية الثانية: توجد علاقة ذات دلالة ارتباطية بين اعتماد الوكالات السياحية على شبكات التواصل الاجتماعي والاستثمار السياحي عند مستوى الدلالة 0,05 %. الفرضية الثالثة: توجد علاقة ذات دلالة ارتباطية بين استخدام الإعلانات عبر شبكات التواصل الاجتماعي والتسويــــق السياحي عند مستــوى الدلالة 0,05 %. الفرضية الرابعة: توجد علاقة ذات دلالة ارتباطية بين شبكات التواصل الاجتماعي ونشر الوعي للسياحة الداخلية عند مستوى الدلالة 0,05 %. وقد أظهرت النتائج أن الاستخدام المتزايد لشبكات التواصل الاجتماعي من طرف الوكالات السياحية يُسهم في تحسين، وزيادة تفاعلها مع الجمهور، كما يعزز من قدرتها على الترويج للمقاصد السياحية بطريقة أكثر فعالية وتفاعلية. خلصت الدراسة إلى أن شبكات التواصل الاجتماعي لم تعد فقط وسيلة ترويج، بل أصبحت عنصرًا محوريًا في بنية النشاط السياحي، حيث ساهمت في خلق نمط جديد من التفاعل بين المنتج السياحي والمستهلك، وهو ما يدفع نحو ضرورة وضع استراتيجية وطنية لاستثمار هذه الوسائط في تطوير القطاع السياحي، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الأثر،شبكات التواصل الاجتماعي، السياحة، التنمية السياحية. en_US
dc.title أثر شبكات التواصل الاجتماعي على تنمية السياحة في الجزائر - دراسة ميدانية على عينة من الوكالات السياحية بولاية عنابة en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte