Dépôt DSpace/Manakin

واقع تشخيص الرفض المدرسي وإشكالية صلاحية الاختبارات والمقاييس النفسية المستخدمة في البيئة الجزائرية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author مفيدة, شوابي
dc.contributor.author منيرة, بلفتني
dc.date.accessioned 2025-06-24T07:55:45Z
dc.date.available 2025-06-24T07:55:45Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17184
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع تشخيص اضطراب الرفض المدرس ي في البيئة الجزائرية، حيث أن هذا الاضطراب لطالما اتسم بالغموض نظرا لصعوبة تحديد أسبابه ورصد أعراضه أين يضطر الممارسون العياديون لتشخيصه باستخدام أدوات مختلفة كالمقابلة والملاحظة والاختبارات النفسية المختلفة غير أنه غالبا ما يلجؤون إلى الاستعانة بالاختبارات الأجنبية نظرا لافتقار المكتبات في البيئة الجزائرية لمثل هذه الاختبارات،وعليه تنوه هذه الدراسة بالتركيز على الإشكالية التي تخص ضرورة تكييف الاختبارات النفسية خاصة عند استعمالها في عمليات الفحص النفس ي للحصول على نتائج دقيقة وبالتالي الوصول للتشخيص الصحيح والفعال ووضع بروتوكول علاجي مناسب . ولتحقيق هدف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي بحكم حداثة الموضوع ونقص الدراسات التي تناولت الموضوع، حيث اعتمدت الباحثتان على المقابلة النصف موجهة التي طبقت على عينة من الأخصائيين النفسانيين الممارسين في وحدات الكشف والمتابعة التابعة للطب المدرسي والتي بلغ قوامها ) 13 ( أخصائيا وأخصائية، مع الاستعانة بالمعالجة الإحصائية في تحليل النتائج المتوصل اليها. وكانت نتائج الدراسة دالة احصائيا أين توصلنا الى عدم وجود ضوابط في استخدام أدوات التشخيص خاصة فيما يتعلق بتكييفها ضمن البيئة المستخدمة فيها. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الرفض المدرسي en_US
dc.subject الإختبار النفسي en_US
dc.title واقع تشخيص الرفض المدرسي وإشكالية صلاحية الاختبارات والمقاييس النفسية المستخدمة في البيئة الجزائرية en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية ببعض مؤسسات الصحة المدرسية بمدينة قالمة en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte