Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
مفيدة, شوابي |
|
dc.contributor.author |
منيرة, بلفتني |
|
dc.date.accessioned |
2025-06-24T07:55:45Z |
|
dc.date.available |
2025-06-24T07:55:45Z |
|
dc.date.issued |
2022 |
|
dc.identifier.uri |
https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17184 |
|
dc.description.abstract |
هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع تشخيص اضطراب الرفض المدرس ي في البيئة الجزائرية، حيث أن هذا
الاضطراب لطالما اتسم بالغموض نظرا لصعوبة تحديد أسبابه ورصد أعراضه أين يضطر الممارسون العياديون لتشخيصه
باستخدام أدوات مختلفة كالمقابلة والملاحظة والاختبارات النفسية المختلفة غير أنه غالبا ما يلجؤون إلى الاستعانة بالاختبارات
الأجنبية نظرا لافتقار المكتبات في البيئة الجزائرية لمثل هذه الاختبارات،وعليه تنوه هذه الدراسة بالتركيز على الإشكالية التي
تخص ضرورة تكييف الاختبارات النفسية خاصة عند استعمالها في عمليات الفحص النفس ي للحصول على نتائج دقيقة
وبالتالي الوصول للتشخيص الصحيح والفعال ووضع بروتوكول علاجي مناسب .
ولتحقيق هدف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي بحكم حداثة الموضوع ونقص الدراسات التي تناولت الموضوع،
حيث اعتمدت الباحثتان على المقابلة النصف موجهة التي طبقت على عينة من الأخصائيين النفسانيين الممارسين في وحدات
الكشف والمتابعة التابعة للطب المدرسي والتي بلغ قوامها ) 13 ( أخصائيا وأخصائية، مع الاستعانة بالمعالجة الإحصائية في تحليل
النتائج المتوصل اليها.
وكانت نتائج الدراسة دالة احصائيا أين توصلنا الى عدم وجود ضوابط في استخدام أدوات التشخيص خاصة فيما يتعلق
بتكييفها ضمن البيئة المستخدمة فيها. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
الرفض المدرسي |
en_US |
dc.subject |
الإختبار النفسي |
en_US |
dc.title |
واقع تشخيص الرفض المدرسي وإشكالية صلاحية الاختبارات والمقاييس النفسية المستخدمة في البيئة الجزائرية |
en_US |
dc.title.alternative |
دراسة ميدانية ببعض مؤسسات الصحة المدرسية بمدينة قالمة |
en_US |
dc.type |
Working Paper |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée