Dépôt DSpace/Manakin

الاضطرابات النفسية المصاحبة للرفض المدرسي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author حورية, شرقي
dc.date.accessioned 2025-06-24T07:48:48Z
dc.date.available 2025-06-24T07:48:48Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17182
dc.description.abstract الرفض المدرسي هو الرفض المنتظم للالتحاق بالمدرسة أو المشكلات الروتينية في البقاء في المدرسة. قد يتجنب الأطفال المدرسة للتعامل مع الضيق والتوتر أو الخوف. وتبين أن الأطفال الذين يعانون من رفض المدرسة لديهم العديد من المشكلات النفسية المصاحبة، حيث يعتبر رفض المدرسة أحد الأعراض وقد يترافق مع تشخيصات اضطرابات نفسية مثل اضطراب القلق الاجتماعي واضطراب القلق العام والرهاب النوعي والاكتئاب واضطراب التحدي المعارض واضطراب ما بعد الصدمة واضطرابات التكيف. كما يؤثر رفض المدرسة على الصحة النفسية ومستقبل التلاميذ. ولا يمكن ربط هذه الظاهرة بخلل في المدرسة فقط ولكن يجب تناولها بشكل أوسع، حيث تقترح الدراسات الحديثة فهم الرفض المدرس ي من خلال علم النفس المرض ي والأداء الفردي وكذلك من حيث العوامل البيئية والعائلية المرتبطة به en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الرفض المدرسي en_US
dc.subject الإضطرابات النفسية en_US
dc.title الاضطرابات النفسية المصاحبة للرفض المدرسي en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte