Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
عتيقة, سعيدي |
|
dc.date.accessioned |
2025-06-24T07:43:29Z |
|
dc.date.available |
2025-06-24T07:43:29Z |
|
dc.date.issued |
2022 |
|
dc.identifier.uri |
https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17180 |
|
dc.description.abstract |
يعتبر الرفض المدرسي من المصلححات التي استخدم لوصف علامات القلق لدى اللفل في سن المدرسة ورفضه
الذهاب إلى المدرسة. مما لاشك فيه إن ظاهرة الرفض المدرس ي تنجم عنها اثأر سلبية متنوعة )تعليمية واجتماعية،
وسلوكية، و انفعالية ( و التي تعيق أداء التلاميذ و تحول بينهم و بين تحقيق النجاح في مشوارهم الدراس ي.
وقد يرتبط الرفض المدرس ي بعوامل عدة بعضها متعلق باللفل نفسه و أخرى بالمعلم و بالزملاء ، و يتغير باختلاف
المراحل العمرية ، وهذا الرفض قد يكون له التأثير السلبي على أداء التلاميذ وصحتهم النفسية والجسمية حيث أن
استمراره مع اللفل المتعلم قد يعيق جودة تعليمه، وقد يكون سببا من أسباب إخفاقه في دراسته و يؤثر على بنيته
النفسية و نمو قدراه المعرفية و علاقاته الاجتماعية.
كما أن هناك العديد من الدراسات و النظريات التي تناولت و اهتمت بهذا الموضوع كنظرية التحليل النفس ي والنظرية
السلوكية و النظرية الإنسانية،و الاجتماعية ولكل نظرية لها رؤية من زاوية معينة. لذلك سنحاول من خلال هذه الورقة
البحثية مفهوم الرفض المدرس ي و أهم المقاربات النظرية المفسرة له ، و أعراض الرفض المدرس ي و أسابه |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
الرفض المدرسي |
en_US |
dc.subject |
الصحة النفسية |
en_US |
dc.title |
الرفض المدرسي الأسباب و الأعراض والنظريات المفسرة -قراءة تحليلية |
en_US |
dc.type |
Working Paper |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée