Dépôt DSpace/Manakin

الرفض المدرسي الأسباب و الأعراض والنظريات المفسرة -قراءة تحليلية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عتيقة, سعيدي
dc.date.accessioned 2025-06-24T07:43:29Z
dc.date.available 2025-06-24T07:43:29Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17180
dc.description.abstract يعتبر الرفض المدرسي من المصلححات التي استخدم لوصف علامات القلق لدى اللفل في سن المدرسة ورفضه الذهاب إلى المدرسة. مما لاشك فيه إن ظاهرة الرفض المدرس ي تنجم عنها اثأر سلبية متنوعة )تعليمية واجتماعية، وسلوكية، و انفعالية ( و التي تعيق أداء التلاميذ و تحول بينهم و بين تحقيق النجاح في مشوارهم الدراس ي. وقد يرتبط الرفض المدرس ي بعوامل عدة بعضها متعلق باللفل نفسه و أخرى بالمعلم و بالزملاء ، و يتغير باختلاف المراحل العمرية ، وهذا الرفض قد يكون له التأثير السلبي على أداء التلاميذ وصحتهم النفسية والجسمية حيث أن استمراره مع اللفل المتعلم قد يعيق جودة تعليمه، وقد يكون سببا من أسباب إخفاقه في دراسته و يؤثر على بنيته النفسية و نمو قدراه المعرفية و علاقاته الاجتماعية. كما أن هناك العديد من الدراسات و النظريات التي تناولت و اهتمت بهذا الموضوع كنظرية التحليل النفس ي والنظرية السلوكية و النظرية الإنسانية،و الاجتماعية ولكل نظرية لها رؤية من زاوية معينة. لذلك سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية مفهوم الرفض المدرس ي و أهم المقاربات النظرية المفسرة له ، و أعراض الرفض المدرس ي و أسابه en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الرفض المدرسي en_US
dc.subject الصحة النفسية en_US
dc.title الرفض المدرسي الأسباب و الأعراض والنظريات المفسرة -قراءة تحليلية en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte