Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
سعيد, فصيح |
|
dc.date.accessioned |
2025-06-24T07:40:17Z |
|
dc.date.available |
2025-06-24T07:40:17Z |
|
dc.date.issued |
2022 |
|
dc.identifier.uri |
https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17179 |
|
dc.description.abstract |
يعاني نحو 1 إلى 5% من الأطفال في سن المدرسة من حالة رفض المدرسة،وعلى الرغم من أن هذه الحالة شائعة أكثر
لدى الأطفال الذين تكون أعمارهم 5 و 6 سنوات وكذلك الأطفال في عمر 10 و 11 سنة إلا أنها تحدث بشكل متكرر عندما تطرأ
تغيرات كبيرة على حياة الطفل مثل الالتحاق برياض الأطفال أو الانتقال من المدرسة الابتدائية إلى المدرسة المتوسطة أو الانتقال
من المدرسة المتوسطة إلى الثانوية، وقد يبدأ ظهور هذه المشكلة بعد العودة من الإجازات أو العطلات المدرسية أو الإجازة
الصيفية، أو بعد قضاء فترة نقاهة قصيرة بعد مرض ما كما أنها تنتهي عادة قبل بداية الإجازات أو العطلات المدرسية أو الإجازة
على ذلك، قد يحدث رفض المدرسة بعد مرور الفرد
ً
الصيفية قبل أن تبدأ فترة قضاء الطفل بعض الوقت خارج المدرسة. علاوة
بأحداث مربكة، كالانتقال إلى منزل جديد، وقد بذلت الدول س واء في الوطن العربي وغيره من دول العالم جهودا من أجل إيجاد
حلول لهذه الظاهرة منها ما يعرف: بالوساطة المدرسية، و التوجيه والإرشاد المدرس ي، وحتى التعليم المكيف، وقد حققت هذه
الآليات الثلاثة نتائج باهرة في تحقيق التلاؤم والاستقرار بين الطلبة بصفة خاصة وتأقلمهم مع محيطهم المدرس ي وتعلقهم به،
وهذا موضوع البحث الذي نحن بصدده والذي يحمل عنوان : آليات الحد من السلوكيات الدافعة للرفض المدرس ي في المؤسسات
التربوية الجزائرية |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
الرفض المدرسي |
en_US |
dc.subject |
الوساطة المدرسية |
en_US |
dc.subject |
التوجيه والإرشاد المدرسي |
en_US |
dc.subject |
الاستقرار المدرسي |
en_US |
dc.title |
آليات الحد من السلوكيات الدافعة للرفض المدرسي في المؤسسات التربوية الجزائري |
en_US |
dc.type |
Working Paper |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée