Dépôt DSpace/Manakin

آليات الحد من السلوكيات الدافعة للرفض المدرسي في المؤسسات التربوية الجزائري

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author سعيد, فصيح
dc.date.accessioned 2025-06-24T07:40:17Z
dc.date.available 2025-06-24T07:40:17Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17179
dc.description.abstract يعاني نحو 1 إلى 5% من الأطفال في سن المدرسة من حالة رفض المدرسة،وعلى الرغم من أن هذه الحالة شائعة أكثر لدى الأطفال الذين تكون أعمارهم 5 و 6 سنوات وكذلك الأطفال في عمر 10 و 11 سنة إلا أنها تحدث بشكل متكرر عندما تطرأ تغيرات كبيرة على حياة الطفل مثل الالتحاق برياض الأطفال أو الانتقال من المدرسة الابتدائية إلى المدرسة المتوسطة أو الانتقال من المدرسة المتوسطة إلى الثانوية، وقد يبدأ ظهور هذه المشكلة بعد العودة من الإجازات أو العطلات المدرسية أو الإجازة الصيفية، أو بعد قضاء فترة نقاهة قصيرة بعد مرض ما كما أنها تنتهي عادة قبل بداية الإجازات أو العطلات المدرسية أو الإجازة على ذلك، قد يحدث رفض المدرسة بعد مرور الفرد ً الصيفية قبل أن تبدأ فترة قضاء الطفل بعض الوقت خارج المدرسة. علاوة بأحداث مربكة، كالانتقال إلى منزل جديد، وقد بذلت الدول س واء في الوطن العربي وغيره من دول العالم جهودا من أجل إيجاد حلول لهذه الظاهرة منها ما يعرف: بالوساطة المدرسية، و التوجيه والإرشاد المدرس ي، وحتى التعليم المكيف، وقد حققت هذه الآليات الثلاثة نتائج باهرة في تحقيق التلاؤم والاستقرار بين الطلبة بصفة خاصة وتأقلمهم مع محيطهم المدرس ي وتعلقهم به، وهذا موضوع البحث الذي نحن بصدده والذي يحمل عنوان : آليات الحد من السلوكيات الدافعة للرفض المدرس ي في المؤسسات التربوية الجزائرية en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الرفض المدرسي en_US
dc.subject الوساطة المدرسية en_US
dc.subject التوجيه والإرشاد المدرسي en_US
dc.subject الاستقرار المدرسي en_US
dc.title آليات الحد من السلوكيات الدافعة للرفض المدرسي في المؤسسات التربوية الجزائري en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte