Dépôt DSpace/Manakin

:أسباب الرفض المدرسي لدى تلاميذ الطور الإبتدائي للمدرسة الجزائرية -قراءة نظرية في العوامل والنتائج

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author العارفة, ربوش
dc.contributor.author جيهان, يوشي
dc.date.accessioned 2025-06-23T08:59:53Z
dc.date.available 2025-06-23T08:59:53Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17176
dc.description.abstract تهدف هذه المداخلة إلى التعرف على الأسباب التي تحول دون سابق إنذار لظاهرة الرفض المدرسي ،للتلميذ في محاولة منا لتوضيح أهم مفاهيم هذه الظاهرة التربوية التي ذاع سيتها في الأونة الأخيرة وبقوة في الأوساط التربوية وفي مختلف الأطوار التعليمية الثلاثة ،لكن وقع جل إهتمامنا وتركيزنا على الطور الإبتدائي كون أن التلميذ خاصة في عامه الدراسي الأول يفتقد للتأقلم والتكيف مع أقرانه، مع تبيان مختلف الفروق اللغوية بين مفهوم الرفض المدرسي والمفاهيم الأخري كالإنقطاع المدرسي ، التسرب المدرسي لجعل موضوع هذا البحث أكثر تفردا ووضوحا عن سابقيه ،نهيك عن معالجة نظرية لجل الأسباب التي تقف خلف المشكلة التربوية منها الأسباب النفسية ، التربوية ، الإجتماعية والتي بدورها تؤدي إلى نتائج تكون في غاية السلبية وبالتالي تؤثر على الكفاءات والقدرات الذهنية والعلمية للتلاميذ الرافضين للدوام المدرسي،لتكتمل مداخلتنا بتوصيات تكون بمثابة حلول لظاهرة الرفض المدرسي en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الرفض المدرسي en_US
dc.subject نتائج الرفض en_US
dc.title :أسباب الرفض المدرسي لدى تلاميذ الطور الإبتدائي للمدرسة الجزائرية -قراءة نظرية في العوامل والنتائج en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte