Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
العارفة, ربوش |
|
dc.contributor.author |
جيهان, يوشي |
|
dc.date.accessioned |
2025-06-23T08:59:53Z |
|
dc.date.available |
2025-06-23T08:59:53Z |
|
dc.date.issued |
2022 |
|
dc.identifier.uri |
https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17176 |
|
dc.description.abstract |
تهدف هذه المداخلة إلى التعرف على الأسباب التي تحول دون سابق إنذار لظاهرة الرفض
المدرسي ،للتلميذ في محاولة منا لتوضيح أهم مفاهيم هذه الظاهرة التربوية التي ذاع سيتها في الأونة
الأخيرة وبقوة في الأوساط التربوية وفي مختلف الأطوار التعليمية الثلاثة ،لكن وقع جل إهتمامنا
وتركيزنا على الطور الإبتدائي كون أن التلميذ خاصة في عامه الدراسي الأول يفتقد للتأقلم والتكيف مع
أقرانه، مع تبيان مختلف الفروق اللغوية بين مفهوم الرفض المدرسي والمفاهيم الأخري كالإنقطاع
المدرسي ، التسرب المدرسي لجعل موضوع هذا البحث أكثر تفردا ووضوحا عن سابقيه ،نهيك عن
معالجة نظرية لجل الأسباب التي تقف خلف المشكلة التربوية منها الأسباب النفسية ، التربوية ،
الإجتماعية والتي بدورها تؤدي إلى نتائج تكون في غاية السلبية وبالتالي تؤثر على الكفاءات والقدرات
الذهنية والعلمية للتلاميذ الرافضين للدوام المدرسي،لتكتمل مداخلتنا بتوصيات تكون بمثابة حلول لظاهرة
الرفض المدرسي |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
الرفض المدرسي |
en_US |
dc.subject |
نتائج الرفض |
en_US |
dc.title |
:أسباب الرفض المدرسي لدى تلاميذ الطور الإبتدائي للمدرسة الجزائرية -قراءة نظرية في العوامل والنتائج |
en_US |
dc.type |
Working Paper |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée