Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين القيم الأخلاقية والصحة النفسية لدى المراهق المتمدرس دراسة ميدانية بثانويات مدينة سكيكدة، والكشف على ما إذا كانت هناك فروق في القيم الأخلاقية والصحة النفسية لدى المراهق المتمدرس تبعا للجنس والمستوى التعليمي للوالدين، كما هدفت إلى التعرف على مستوى القيم الأخلاقية والصحة النفسية عنده.
وقد استعان الباحث بالمنهج الوصفي الملائم لتحقيق أغراض الدراسة، وطبق مقياس الصحة النفسية للقريطي والشخص (1992) واستبيان القيم الأخلاقية من إعداده على عينة قوامها 353 تلميذ بالمرحلة الثانوية ببعض ثانويات مدينة سكيكدة، وبعد تحليل بيانات الدراسة بمجموعة من الأساليب الإحصائية وبرنامج الحزم الإحصائيةSPSSكانت نتائجها كالتالي:
• توجد علاقة ارتباطية بين القيم الأخلاقية والصحة النفسية لدى المراهق المتمدرس.
• مستوى القيم الأخلاقية مرتفع لدى المراهق المتمدرس.
• مستوى الصحة النفسية متوسط لدى المراهق المتمدرس.
• لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى القيم الأخلاقية لدى المراهق المتمدرس تعزى لمتغير الجنس.
• لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى القيم الأخلاقية لدى المراهق المتمدرس تعزى لمتغير المستوى التعليمي للوالدين.
• لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الصحة النفسية لدى المراهق المتمدرس تعزى لمتغير الجنس.
• لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الصحة النفسية لدى المراهق المتمدرس تعزى لمتغير المستوى التعليمي للوالدين.