Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
سعودي, كحول |
|
dc.contributor.author |
خالد, بوشارب بولوداني |
|
dc.date.accessioned |
2025-06-02T09:35:39Z |
|
dc.date.available |
2025-06-02T09:35:39Z |
|
dc.date.issued |
2023-03-21 |
|
dc.identifier.uri |
https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17107 |
|
dc.description.abstract |
وهكذا نفهم على ما يبدو الضرورة وعدم كفاية نماذج الشرح التي سبق لنا عرضها، أن الفيلسوف ليس بعقل محض، بل هو رجل كالآخرين. ينتسب إلى زمن معين ووسط معين، وطبقه اجتماعية معينة، والعالم الذي يفكر فيه هو عالم عصر ما، ولا يمكن أن لا يتأثر به، وعلى ذلك فإن تفكيره نفسه مشروط بظروفه، جزئيا في تفكيره الشخصي إلى حد ما، ومن هذه الناحية نجد أن المذاهب الفلسفية، يمكن أن تفهم تاريخيا، وان الماركسية تقدم لنا أغنى الأضواء من أجل فهمها، والفيلسوف رجل له أذواقه الخاصة التي يمكن أن تسمى بسماته هذه أو تلك من نظرياته، كما أن له حساسية ونوعا من الخيال خاصين به، ويمكنها جميعا أن تسم هذه النظرية أو تلك بسمتها الخاصة. وبهذا المعيار كما يرى ويليام جيمس- يمكننا أن نشرح المذاهب الفلسفية بأمزجة أصحابها، ثم إن للمذهب انسجامه المنطقي. وبهذا المعنى يمكنه أن يكون موضوع فهم من النوع الرياضي أو العلمي، ولكن العلاقة الصحيحة والخاصة بالفلسفة |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
المنهج |
en_US |
dc.subject |
المذهب |
en_US |
dc.title |
تاريخ الفلسفة: بين المنهج والمذهب |
en_US |
dc.type |
Working Paper |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée