Dépôt DSpace/Manakin

شعرية التَّحوُّل من المنجز الرّوائي إلى المنجز الدرامي – دراسة في نماذج مختارة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بن علوش, حورية
dc.date.accessioned 2025-04-27T10:22:03Z
dc.date.available 2025-04-27T10:22:03Z
dc.date.issued 2025-02-09
dc.identifier.uri https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16964
dc.description.abstract يهدف هذا البحث إلى الكشف عن شعرية التحوّل من المنجز الروائي إلى المنجز الدرامي دراسة تطبيقيّة لنص هارمونيكا المحوّل عن النصوص الروائية لمالك حداد "ليس لرصيف الأزهار من يجيب، سأهبك غزالة" واستخراج نقاط التقاطع والإتلاف بين النصين، وما اشتملت عليه النصوص المقترحة من أبعاد فكرية وسيميائية عبر الشكل والشخصيات والنهايات. وقد جاءت الدراسة بمقدمة، وثلاثة فصول مكتملة بخاتمة. جاءت المقدمة توضيحا لمجمل الموضوع ومعلقاته. في حيــن شمــــــــل الفصل الأوّل النّظري دراسة حول نظرية تداخل الأجناس وعلاقة الرواية بالملحمة انتقالا إلى دراسة ما بين النص الروائي والنص الدرامي والنص المسرحي ليصل إلى مفاهيم وفروع حول مصطلح التحوّل في النهاية وناقش الفصل الثاني التحوّل على مستوى الرؤى بين النصين، والعناصر التي قام عليها التحول على مستوى الخطاب الموازي والرؤى والشخصيات. ودرس الفصل الثالث تجليات التحول على مستوى الزمان والمكان والنهايات في النصين.. لتطرح الخاتمة أهم النتائج المتوصل إليها. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject التحوّل، المسرحة، النص الروائي، الدراما، المسرح. en_US
dc.title شعرية التَّحوُّل من المنجز الرّوائي إلى المنجز الدرامي – دراسة في نماذج مختارة en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte