Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

الكفايات التدريسية اللازمة لأساتذة التعليم الابتدائي وعلاقتها بمعايير الجودة التعليمية دراسة ميدانية ببعض مدارس ولاية قالمة نموذجا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوطابت, بسمة
dc.date.accessioned 2025-02-26T09:58:25Z
dc.date.available 2025-02-26T09:58:25Z
dc.date.issued 2025-02-13
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16889
dc.description.abstract هدفت الدراسة إلى معرفة الكفايات التدريسية اللازمة لمعلمي الابتدائي وعلاقتها بمعايير الجودة التعليمية، وذلك من خلال الكشف عن أهم الكفايات التي يجب التركيز عليها في تكوينهم مع توفرها بالقدر الكافي من الاتقان خاصة لدي معلمي التعليم الابتدائي، وتسعى هذه الدراسة إلى الإجابة عن التساؤل العام التالي: _ هل توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية موجبة في استجابات معلمي التعليم الابتدائي بين كل من متغير الكفايات التدريسية بأبعاده ومتغير الجودة التعليمية بأبعاده؟ وكذلك التساؤلات الفرعية التالية: _ هل توجد فروق ذات دلالة احصائية في استجابات معلمي التعليم الابتدائي بين الكفايات التدريسية والجودة التعليمية تعزى إلى متغير السن؟ _ هل توجد فروق ذات دلالة احصائية في استجابات معلمي التعليم الابتدائي بين الكفايات التدريسية والجودة التعليمية تعزى إلى متغير مؤسسة التخرج؟ _ هل توجد فروق ذات دلالة احصائية في استجابات معلمي التعليم الابتدائي بين الكفايات التدريسية والجودة التعليمية تعزى إلى متغير الخبرة في التعليم؟ _ هل تتباين استجابات معلمي التعليم الابتدائي في مستويات كفاياتهم التدريسية حسب أبعادها: كفاية التخطيط للدرس، كفاية تنفيذ الدرس، كفاية إدارة الفصل، كفاية استخدام الوسائل التعليمية، كفاية التقويم؟ _ هل تتباين استجابات معلمي التعليم الابتدائي في مستويات الجودة التعليمية حسب أبعادها: جودة أداء الأستاذ، جودة التلميذ، جودة الادارة المدرسية، جودة المناخ التعليمي، جودة طرائق التدريس؟ وقد تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي لمعرفة العلاقة بين المتغيرات ودلالة الفروق بين الكفايات التدريسية والجودة التعليمية و متغيرات السن ومؤسسة التخرج والخبرة في التعليم، وقد طبقت الدراسة على عينة قدرها 450 معلما ومعلمة في التعليم الابتدائي، بالاعتماد في جمع البيانات على استبيان مصمم لقياس الكفايات التدريسية واستبيان مصمم لقياس الجودة التعليمية. وبعد المعالجة الاحصائية باستخدام برنامج حزمة الأساليب الاحصائية SPSS. V 20 للنتائج المتحصل عليها تم التوصل إلى أنه: _ توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية موجبة في استجابات معلمي التعليم الابتدائي بين كل من متغير الكفايات التدريسية بأبعاده ومتغير الجودة التعليمية بأبعاده. _توجد فروق ذات دلالة احصائية في استجابات معلمي التعليم الابتدائي في الكفايات التدريسية تعزى إلى متغير السن. بينما لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في استجابات معلمي التعليم الابتدائي في الجودة التعليمية تعزى إلى نفس المتغير. _ لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في استجابات معلمي التعليم الابتدائي بين الكفايات التدريسية والجودة التعليمية تعزى إلى متغير مؤسسة التخرج. _ لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في استجابات معلمي التعليم الابتدائي بين الكفايات التدريسية والجودة التعليمية تعزى إلى متغير الخبرة في التعليم. _ يوجد تباين في استجابات معلمي التعليم الابتدائي في مستويات كفاياتهم التدريسية حسب أبعادها: كفاية التخطيط للدرس، كفاية تنفيذ الدرس، كفاية إدارة الفصل، كفاية استخدام الوسائل التعليمية، كفاية التقييم. بمستوى مرتفع جدا. _ يوجد تباين في استجابات معلمي التعليم الابتدائي في مستويات الجودة التعليمية حسب أبعادها: جودة أداء الأستاذ، جودة التلميذ، جودة الادارة المدرسية، جودة المناخ التعليمي، جودة طرائق التدريس. بمستوى مرتفع جدا. وقد تم مناقشة هذه النتائج استنادا إلى الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع الدراسة. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject كفايات، تدريس، معلم، جودة، تعليم ابتدائي. en_US
dc.title الكفايات التدريسية اللازمة لأساتذة التعليم الابتدائي وعلاقتها بمعايير الجودة التعليمية دراسة ميدانية ببعض مدارس ولاية قالمة نموذجا en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte