Résumé:
هدفت الدراسة الحالية للتحقق منطبيعة العلاقة بين التكيف الدراسي والعنف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بولاية قالمة، والكشف عن الفروق في العنف المدرسي حسب أهم المتغيرات الديمغرافية هي الجنس، المستوى التعليمي، الوسط الإجتماعي.
إعتمدت الدراسة في ذلك على إستمارة تم توزيعها على عينة مكونة من (332)تلميذ وتلميذة، تم إختيارهم بطريقة عشوائية عنقدية، موزعين على (06) متوسطات (03) حضرية و(03) ريفية، ولتحليل بيانات الدراسة وإختبار الفرضيات تم الإعتماد على الأساليب الإحصائية المناسبة)معامل الإرتباط Spearman، إختبار kruskal Wallis، إختبار(Mann Whitneyبالإستعانة ببرنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS.
خلصت الدراسة إلى:
- لتلاميذ المرحلة المتوسطة مستوى عالي من التكيف الدراسي.
- يلجأ تلاميذ المرحلة المتوسطة أحيانا للعنف المدرسي.
- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التكيف الدراسي والعنف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، لا سيما فيما يتعلق بعلاقاتهم بزملائهم، وأساتذتهم، والمدرسة وإدارتها.
- لا توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية في العنف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة تعزى لمتغير الجنس(ذكور- إناث).
- وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية في العنف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة تعزى للمستوى التعليمي ولصالح السنة الرابعة متوسط.
- وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية في العنف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة تعزى للوسط الإجتماعي ولصالح الوسط الحضري