Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
سبّاغ, علي |
|
dc.date.accessioned |
2025-01-08T10:04:22Z |
|
dc.date.available |
2025-01-08T10:04:22Z |
|
dc.date.issued |
2024-12-17 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16793 |
|
dc.description.abstract |
تهدف دراستنا إلى التعرّف على مختلف التصورات الاجتماعية نحو مادة الرياضيات وطبيعتها، فضلا عن طبيعة العلاقة بين التصورات الاجتماعية وقلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي.من خلال المنهج الوصفي، تمّ التصميم الاستكشافي المتسلسل باستخدام مجموعة من الأدوات على ثلاث مراحل. المرحلة الأولى استخدم تقنية خريطة التداعيات، وتقنية الاستحضار التسلسلي على 67 تلميذ وتلميذة، أما في المرحلة الثانية طبقنا مقياس التصورات الاجتماعية نحو مادة الرياضيات على (65 تلميذ)، أما في المرحلة الثالثة تمّ استخدام مقياس التصورات الاجتماعية نحو مادة الرياضيات من تصميمنا، ومقياس قلق الامتحان لــ "سارسون" (د.ت) على ( 75) تلميذ،
أفرزت نتائج الدّراسة تصورات اجتماعية مركزية نحو مادة الرياضيات (مادة ممتعة، مادة صعبة، الدوال)، وأنّأفراد العيّنة قيد الدّراسة يطورون تصورات اجتماعية من قبيل:
- مشاعر انفعالية محايدة تجاه مادة الرياضيات
- قدرات معرفية وعقلية محايدة نحو صعوبة مادة الرياضيات.
- موجبة نحو الأساتذة و طرائق تدريسهم لمادة الرياضيات
- موجبة نحو أهمية مادة الرياضيات في التعليم.
وبالرغم من ارتفاع مستوى قلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي قيد الدّراسة. فإنّه توجد علاقة ارتباطية ضعيفة غير دالة احصائيا بين طبيعة التصورات الاجتماعية تجاه مادة الرياضيات (العوامل الخمس) وقلق الامتحان لدى أفراد العيّنة قيد الدّراسة. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
تصورات اجتماعية، مادة الرياضيات، قلق الامتحان، تلاميذ السنة الثالثة ثانوي |
en_US |
dc.title |
التصورات الاجتماعية نحو مادة الرياضيات وعلاقتها بقلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée