Résumé:
شهد القطاع المصرفي والمالي تحولات جوهرية في ظل الثورة الاتصالات والمعلومات حيث أصبح هذا القطاع يتأثر بسرعة التطورات الخارجية ، هذا ما أدى الى ظهور المعاملات المصرفية الالكترونية التي ساهمت بدورها في انتشار وسائل ونظم الدفع الالكترونية وهو الامر الذي ساعد على تطوير وتنويع الخدمات المصرفية استجابة لحاجيات ورغبات الزبائن والعملاء إلا ان هذه المعاملات الالكترونية لا تخلو من وجود خلافات تهدد استقرار النظام المصرفي ، ولحل هذه الخلافات كان لابد من اللجوء الى عدة وسائل من بينها القضاء والطرق البديلة لتسوية هذه المنازعات المصرفية الالكترونية والتي بدورها تضمن تسوية فعالة وسريعة وبالتالي يعزز الثقة بين العملاء والمؤسسات المالية مع شفافية وامان القصاع المصرفي الالكتروني.