Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

استراتيجيات رفع الطموح لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا في مرحلة التعليم الثانوي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author ماضي, شهرزاد
dc.contributor.author ثابت, آية
dc.contributor.author خلة, آمنة
dc.date.accessioned 2024-10-06T08:53:38Z
dc.date.available 2024-10-06T08:53:38Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16181
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مختلف الاستراتيجيات التي يستخدمها تلاميذ السنة الثانية ثانوي المتفوقين دراسيا لرفع طموحهم في بلدية قالمة، وكذلك التعرف على ترتيب هذه الاستراتيجيات حسب أولوية استخدامها بالنسبة لهم، كما هدفت إلى التعرف على الفروق في استخدام استراتيجيات رفع الطموح بين التلاميذ المتفوقين حسب متغيري الجنس والشعبة، ولتحقيق هذه الأهداف تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من 60 تلميذا متفوقا، طبق عليهم استبيان لقياس استراتيجيات رفع الطموح، ولمعالجة البيانات تم الاعتماد على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss لحساب الأساليب الإحصائية التالية: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري ، اختبار t test و anova وألفا كرومباخ. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: توجد استراتيجيات متنوعة يستخدمها التلاميذ المتفوقين دراسيا لرفع طموحهم وهي: استراتيجيات متعلقة بالجانب الذاتي واستراتيجيات متعلقة بالجانب الأكاديمي واستراتيجيات متعلقة بالجانب الأسري ، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ المتفوقين دراسيا في استراتيجيات رفع الطموح ترجع إلى متغيري الجنس والشعبة. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject استراتيجيات en_US
dc.subject التلاميذ المتفوقين en_US
dc.subject الطموح en_US
dc.subject التعليم الثانوي en_US
dc.title استراتيجيات رفع الطموح لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا في مرحلة التعليم الثانوي en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte