Résumé:
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعلية الصحة المدرسية في الكشف المبكر عن التلاميذ المتخلفين عقليا، ولتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على المنهج الوصفيالإستكشافيمستخدمين في ذلك تقنية المقابلة والاستمارة، كونها الأنسب لدراسة الموضوع دراسة معمقة. وتم اختيار العينة بطريقة قصدية عددهم 12 ، 06 أفراد عاملين في الصحة المدرسية، بوحدة الكشف والمتابعة بولاية قالمة، والمتمثلين في الأخصائية النفسية، طبيبة عامة، طبيبة أسنان، ممرضة، و المدارس التابعة لهذه الوحدة أحمد رضا حوحو"، "الأمير عبد القادر"، "مالك بن نبي"، و“مدرسة “شريط عمار” و06 معلمين هؤلاء التلاميذ المتخلفين عقليا وتم الاعتماد على الأدوات التالية: المقابلة نصف موجهة مع العاملين في وحدة الكشف والمتابعة، والاستمارة مع معلميالتلاميذ المتخلفين عقليا القابلين للتعلم المدمجين وتم التوصل من خلال هذه الدراسة إلى النتائج التالية:
_الصحة المدرسية لها دور فعال في الكشف عن التلاميذ المتخلفين عقليا القابلين للتعلم المدمجين.
_توفر وحدة الكشف المتابعة آليات للكشف المبكر عن التلاميذ المتخلفين عقليا القابلين للتعلم المدمجين.
_ تساعد الصحة المدرسية في المحافظة على صحة التلميذ من كافة الجوانب النفسية والاجتماعية وتوجيههم داخل المؤسسة.