Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
شعيبن, أمال |
|
dc.date.accessioned |
2024-10-01T08:56:44Z |
|
dc.date.available |
2024-10-01T08:56:44Z |
|
dc.date.issued |
2024-09-25 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16160 |
|
dc.description.abstract |
تتمحور الدراسة الحالية حول موضوع فاعلية برنامج إرشادي مقترح لخفض مستوى قلق الامتحان لدى التلاميذ المعيدين لامتحان الباكالوريا، وتهدف الدراسة إلى معرفة مدى فاعلية هذا البرنامج في خفض مستوى قلق الامتحان لدى عينة الدراسة.
لتحقيق الهدف من الدراسة اعتمدنا المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين وباعتماد القياس القبلي والبعدي على عينة من التلاميذ المعيدين لامتحان الباكالوريا والبالغ عددهم (30) تلميذة بواقع (15) تلميذة في المجموعة التجريبية من ثانوية "سنيڤر بوخميس" و(15) تلميذة في المجموعة الضابطة من ثانوية "شنيڤل سعد" بدائرة تمالوس ولاية سكيكدة، كما استخدمنا أدوات تتمثل في مقياس"ساراسون" لقلق الامتحان، واستمارة المستوى الاقتصادي والاجتماعيللأسرة إضافة إلى البرنامج الإرشادي المقترح.
توصلت الدراسة إلى تأكيد فاعلية البرنامج الإرشادي المقترح في تحقيق الهدف الذي وضع من أجله بناء على نتائج مفادها:
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيةفي مستوى قلق الامتحان في القياس القبلي بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى قلق الامتحان بين القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيةفي مستوى قلق الامتحان بين القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة الضابطة.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائيةفي مستوى قلق الامتحان في القياس البعدي بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيةفي مستوى قلق الامتحان بين القياس البعدي والقياس التتبعي للمجموعة التجريبية. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
البرنامج الإرشادي – قلق الامتحان – التلاميذ المعيدين لامتحان الباكالوريا. |
en_US |
dc.title |
فاعلية برنامج إرشادي لخفض مستوى قلق الامتحان لدى التلاميذ المعيدين لامتحان الباكالوريا |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée