Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

جمالية الصّورة والرّمز في أدب جبران خليل جبران ذي النّزعة الصّوفيّة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author قليل, يوسف
dc.contributor.author حقوق, فاطمة
dc.date.accessioned 2024-06-26T13:31:59Z
dc.date.available 2024-06-26T13:31:59Z
dc.date.issued 2024-06-13
dc.identifier.issn 1112-7880
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/15908
dc.description.abstract اتسم أدب جبران خليل جبران بصفات مميزة وفريدة، فجبران حرص على أن يكون أدبه جبرانيا خالصا يحمل سماته وتجاربه ومعتقداته وأحلامه وتطلعاته، ونحن خصصنا هذا المقال لرصد خصائص الصورة والرمز عنده في أدبه ذي النزعة الصوفية معتمدين في ذلك على المنهج الوصفي التحليلي. والصورة الجبرانية ليست نقلا حرفيا لما هو في الخارج، وإنما هي إعادة تشكيل، تعبر عن نفسيته وعن واقعه وعن المعرفة الحدسية التي في قلبه؛ أما الرمز فقد كان وسيلته التي تتيح له التعبير عن رؤاه بطريقة إيحائية، فكانت كل كلمة في أدبه رمزا، وبذلك اتخذهما كأداة يكشف بها المستور ويعالج بها أمراض العصر بأسلوب لبق جميل. Gibran Khalil Gibran was keen for his literature to be pure Gibran, carrying his characteristics, experiences, beliefs, dreams, and aspirations. We have devoted this article to monitoring the characteristics of the image and symbol in his literature, relying on the descriptive and analytical approach. The symbol mean that allowed him to express his visions in a suggestive way. Every word in his literature was a symbol, and thus he used them as a tool by which he revealed the hidden and treated the ills of the era in a beautiful, tactful manner. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject تجديد، صورة، استعارة، رمز، ميول صوفية. en_US
dc.subject Renewal; image; metaphor; symbol; mystical tendencies. en_US
dc.title جمالية الصّورة والرّمز في أدب جبران خليل جبران ذي النّزعة الصّوفيّة en_US
dc.type Article en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte