Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

النموذج العلمي بين البساطة والتركيب - مقاربة جون ماري لوغاي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بن ولهة, توفيق
dc.date.accessioned 2024-06-26T10:29:25Z
dc.date.available 2024-06-26T10:29:25Z
dc.date.issued 2024-06-13
dc.identifier.issn 1112-7880
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/15898
dc.description.abstract تهدف هذه الورقة إلى الكشف عن دور النموذج في بناء صرح العلم، باعتباره الأداة التي يقارب بها العالم المواضيع التي يدرسها، ومن هنا جاءت الحاجة إلى طرح مقاربة لوغاي، التي تناول فيها إشكالية النموذج، بما أنه لم يعد حكرا على لون واحد من ألوان المعرفة، بل يمكن استعارته في حقول متعددة، دون حاجة إلى إخضاعه للتمحيص. وقد اتبعنا في مقاربتنا هذه المنهج التحليلي والمقارن، الذي رمنا من خلالهما تحديد نتائج استخدام النموذج، باعتباره وسيلة كشف عن تقاطعات لا حصر لها بين العلوم، وهذا يؤكد العمل التكاملي في العقل البشري. This paper aims to uncover the role of the model in constructing the edifice of knowledge, as the tool through which scientists approach the topics they study. Hence, there arises the need to present Jeahn Mary Legay's approach, in which he addressed the problem of the model, as it is no longer confined to one color of knowledge, but can be borrowed in multiple fields without the need for scrutiny. In our approach, we followed the analytical and comparative methodology, through which we aimed to identify the results of using the model as a means of revealing countless intersections between sciences. This confirms the integrative work in the human mind. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject النموذج ، التجربة، المنهج، جون ماري لوغاي، الإبستمولوجيا. en_US
dc.subject Model, Experiment, Methodology, Jeahn Mary Legay, Epistemology. en_US
dc.title النموذج العلمي بين البساطة والتركيب - مقاربة جون ماري لوغاي en_US
dc.type Article en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte