Résumé:
إ نّ اّلمتط لع عّلى تّاريخ اّلت عليمية مّنذ نّشأتها يّمكن أّن يّرصد لّها عّ دّة مّراحل، إّذ نّجدها اّنتقلت مّنّ
نقل اّلمعرفة وّالمعلومات مّن اّلمعل م إّلى اّلمتعل م، وّكان اّلتركيز اّل رئيسي عّلى حّفظ اّلمعلومات وّتكرارها. وّفي هّذهّ
المرحلة يّكون اّلمرجعية اّل رئيسية وّيقدم اّلمعلومات وّالمعرفة لّلمتعل مين وّيتحكم بّشكل كّبير فّي اّلعمليةّ
الت عليمية، اّلى تّنمية مّهارات اّلت فكير وّالإبداع وّالت علم اّلن شط لّدى اّلمتعل مين بّطرائق تّدريس حّديثة وّمتنوعة،ّ
مما يُّش جّع عّلى اّلت حليل وّالت فكير وّح لّ اّلمشكلات وّالت علم اّل ذّاتي.
ومن هّنا جّاء بّحثنا اّلموسوم بّ: تّعليمية اّلل غة اّلعربية بّين اّلمدارس اّلعا مّة وّ اّلخا صّة "ّدراسة مّقارنة بّينّ
نماذج مّن مّدارس وّلاية قّالمة اّنموذجا". وّقد قّ سّمناه اّلى مّقدمة وّفصلين )ّنظري وّتطبيقي( وّخاتمة.
تطرقنا فّي اّلفصل اّلا وّل إّلى مّفاهيم كّ لّ مّن مّفهوم اّلل غة اّلعربية وّاهميتها، تّعليمية اّلل غة اّلعربية فّي اّلمرحلةّ
الابتدائية )ّالأهمية وّالاهداف(، طّرائق اّلت دريس وّّدورها فّي اّلت حصيل اّل دّراسي )ّالماهية وّالأهمية وّالانواعّ
ومهارات اّستخدامها(.
وخ صّصنا اّلفصل اّلث اني لّلتطبيق وّكان بّعنوان: )ّواقع تّعليمية اّلل غة اّلعربية فّي اّلمرحلة اّلابتدائية(.