Résumé:
تناول هذا البحث بالتحليل والدراسة موضوع أحسبه ذا أهمية في اللسانيات وتعليمية اللغة العربية؛ وهذا
من خلال التحليل اللساني للغة بمستوياتها الصوتية والصرفية؛ والدلالية؛ وسنأخذ المستوى الدلالي
كنموذج للدراسة - وتأكيدا لما سبق- لما له من أهمية في الدرس اللساني العربي والغربي. ولذلك فإن
هذا البحث يعرض لموضوع مفردات الكتاب المدرسي.
وتكمن طرافة البحث وأهميته في محاولة استكشاف الدلالات اللغوية والنفسية لمفردات الكتاب المدرسي
للسنة الخامسة ابتدائي؛ هذه السنة التي تعد حاسمة في مسار المتعلم، كونها تشكل نقطة مفصلية بين
طورين تعليميين. وقد خلص البحث إلى ثراء المستوى الدلالي النفسي لمفردات الكتاب المدرسي لهذه
السنة؛ بما زخر به من القيم الإنسانية النبيلة، وروح المواطنة، وسمو الأخلاق والعواطف الخالدة...وسواها؛
وهو ما يسعى الخطاب التربوي إلى غرسه في نفوس الناشئة وإنباته فيها.