Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

"فاعلية استراتيجية التعلم بالمناقشة والحوار في تعليمية القواعد النحوية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author قمر بركاني, سارة حمبلي
dc.date.accessioned 2023-12-26T08:34:17Z
dc.date.available 2023-12-26T08:34:17Z
dc.date.issued 2023-06-19
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/15322
dc.description.abstract ودف هذه الدّراسة إلى النّمر في الطّ رائق المعتمدة في التعليم المتوسط '' طريقة المناقشة والطريقة الحواريّة'' ودراستها من جانبيها النّمري والتّطبيقي، حيث يُعدّ نشاط القواعد النّحويّة من أهم الأنشطة اللّغويّة، لأنّه يجعل المتعلّمين يتعرفون على أهم المواضيع النّحويّة التي تمكنهم من النطق الصحيح للكلمات وتربيب انمل تربيبًا لويًا صحيحًا. وقد جاء موضوع بحثنا بعنوان: فاعلية استراتيجية التعل م بالمناقشة والحوار في تعليمي ة القواعد الن حوي ة، متوسطة بوعشة صالح – أنموذجا- والذي قسم إلى مدخل مفاهيم أولية( وفصلين: الفصل الأول يخص التعلّم بالمناقشة مفهومها، مراحلها، خصائها(، وبذلك يخص التعلّم بالحوار مفهومه، مراحله، خصائصه...(، أمّا الفصل الثاني فسعينا من خلاله إلى تقديم خطوات أطوذجية لتدريس القواعد النّحوية بالطريقة الحوارية وطريقة المناقشة واخترنا البعض منها وقدمناه على شكل طاذج تطبيقية تارة، بما يقدّمها الأستاذ بالتفصيل داخل قسمه، مستخدمين بذلك الملاحمة في بيفية تعليم التلاميذ الق ا وعد النّحوية والطريقة التي يعتمدها أساتذة اللّغة العربية، واعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي. بعد ذلك طرحنا مجموعة من الأسالة للأساتذة والتلاميذ على شكل استمارة، ثم خَلُصْنَا إلى تحليلها وتوصّلنا في الأخير إلى إجابات تلفة ومتنوعة لكل فاة. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject -تعليمي ة القواعد النحوية-المناقشة والحوار-فاعلية استراتيجية التعلم en_US
dc.title "فاعلية استراتيجية التعلم بالمناقشة والحوار في تعليمية القواعد النحوية en_US
dc.title.alternative -متوسطة بوعشة صالح –أنموذجًا en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte