Résumé:
عرفت الدٌراسات النٌقدية تطونرا يمذىلبن محاكلةن في كلٌ مرة تقديم نشاط قرائي يهدؼ إلى فهم
نجز الإدداعي كم ههور فسفاات ما ددد احدداةة أحى كلٌ ن فتٍ بصاي يي طن غتَ ما ييظهر
ي
الم
كمرد كل ذلك ىو تاديل آليات التماىي كالتًكية ليىشو نصو أنفاقنا ةقافية كىو ما تسمفناه في ركاية
"زكج دغاؿ" لصىابها "دومدين دولك تَ" كمنوذج لسركاية الجز ائرية المداصرة.
تنطسق ىذه الدراسة من مفألة خطابها بًعت ارىا بصاليات ةقافية فنتفتٌ لقراءة ةقافية نافذة
فيىضاراتهذا الن الركائي لستجاكز مادتو المفتمدة من عالم الأنثركدولوجيا كمثالية الأخلبؽ الإنفانية
لتمرر في أماف أنفاقنا مضمرة حيث ابذهت إلى مدالجة المثقف بدىيطو الاجتماعي كالفياسي
كالاكرم كخاصة أفٌ الجز ائر في فتًة التفدينيات عرفت برولات جوىرية سياسية كاجتماعية كانت لها
آثارىا عس المثقف كالمجتم عس حدٌ سواء كعس الركاية دصاة خاصة.