Résumé:
هدفت هذه الدراسة الى معرفة واقع تطبيق إدارة المعرفة ودورها من خلال تطبيق عملياتها ومبادئها في بناء المنظمة المتعلمة وذلك من خلال التعريف بإدارة المعرفة وخصائصها ونشأتها ومبادئها والتطرق الى عملياتها ونماذجها المختلفة من خلال إسهامات الباحثين والدراسات العلمية المتتالية في هذا المجال وكذا أبعادها وكيفية إدارة الموجودات الفكرية وإلتقاطها من مصادر مختلفة، ونقل المعلومات والمعارف، والإرتباط الموجود بين تطبيق إدارة المعرفة وعملياتها مع المنظمة المتعلمة بمختلف عملياتها من التعلم الفردي التلقائي الى التعلم الجماعي التنظيمي، وتحويل المعارف الى اساليب عمل وأساليب الإدارة الفعالة، وجعل تلك المعرف اساساً لتطوير المنتجات والخدمات، حيث تُركز إدارة المعرفة على معالجة المعلومات والمعارف وإدارتها. والمنظمة المتعلمة تستخدم تلك المعارف في تطوير المنظمة ومواكبة التغيرات الحاصلة وتماشيا مع متطلبات المجتمع.
إستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لمعالجة موضوع البحث، وقد توصلت الى أنّ ادارة المعرفة أحد المداخل الإدارية الحديثة والمهمة لتمكن من إستغلال المعارف والمعلومات، وأنه كلما زاد تطبيق إدارة المعرفة كلما زاد بناء عمليات المنظمة المتعلمة