Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
حياهم, بثينة |
|
dc.date.accessioned |
2023-10-04T08:01:23Z |
|
dc.date.available |
2023-10-04T08:01:23Z |
|
dc.date.issued |
2023 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14575 |
|
dc.description.abstract |
هدفت هذه الدارسة إلى التعرف على دور مؤسسات الرعاية الاجتماعية في الدمج الاجتماعي لأطفال
متلازمة داون، من خلال الكشف عن نوعية البرامج والوسائل والخدمات المقدمة لهم، وطبيعة الدمج
الاجتماعي الذي يحظون به داخل هذه المؤسسات، ولتحقيق هذا الهدف أجريت د ا رسة ميدانية بالمركز
النفسي البيداغوجي للمعاقين ذهنيا بولاية قالمة على عينة مكونة من 19 مبحوث من المتعاملين بطريقة
مباشرة مع فئة أطفال متلازمة داون.
توصلت الد ا رسة إلى أن مؤسسات الرعاية الاجتماعية والمتمثلة في المركز النفسي البيداغوجي للمعاقين
ذهنيا، توفر ب ا رمج متنوعة لأطفال متلازمة داون تساعدهم في تعلم مها ا رت مختلفة تصل بهم الى تحقيق
الدمج الاجتماعي، ولكن بالرغم من تعدد الخدمات المقدمة داخل المركز الا أنها ما ا زلت لم تصل
للمستوى المطلوب، وهذا ا رجع إلى نقص الإمكانيات والوسائل المادية والمعنوية، غياب الدو ا رت التدريبية
للعاملين في المركز، العدد الهائل لأطفال متلازمة داون مقابل النقص الحاد في م ا ركز التكفل |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
الرعاية الاجتماعية |
en_US |
dc.subject |
الدمج الاجتماعي |
en_US |
dc.subject |
الأطفال |
en_US |
dc.subject |
متلازمة داون |
en_US |
dc.title |
مؤسسات الرعاية الاجتماعية ودورها في الدمج الاجتماعي لأطفال متلازمة داون |
en_US |
dc.title.alternative |
-دراسة ميدانية بالمركز النفسي البيداغوجي للمعاقين ذهنيا قالمة |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée