Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

استراتيجيات الاتصال في مؤسسات الرعاية الاجتماعية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوعلاق, ملاك
dc.contributor.author سواحلية, بثينة
dc.date.accessioned 2023-10-03T08:52:46Z
dc.date.available 2023-10-03T08:52:46Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14568
dc.description.abstract استهدفت الدراسة التعرف على أبرز الإستراتيجيات الاتصالية المتبعة في مؤسسات الرعاية الاجتماعية (دار العجزة) نموذجا، دراسة ميدانية تم تطبيقها على عينة من دار الأشخاص المسنين بحمام دباغ للتعرف على الإستراتيجيات والإجراءات والطرق المتبعة في الاتصال بين مختلف أعضاء المركز خصوصا مع المسنين المقيمين هناك، تصنف هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية التي اعتمدت على المنهج الوصفي والمقابلة التي تمت مع مختلف أعضاء المركز وتم استخدام الملاحظة كتقنية لجمع البيانات إلى جانب الاستبيان، وجاءت أهم النتائج كالآتي:  أن المركز يتبع إستراتيجيات اتصالية معينة (إستراتيجية الحوار والإقناع) من أجل تسيير مختلف الشؤون والتواصل مع المسنين وأن إتباعها يساعد في تنظيم العمل ومنه أن الإستراتيجية الاتصالية تلعب دور مهم وكبير داخل مؤسسات الرعاية الاجتماعية.  وجود اتصال دائم بين العمال والمسنين من خلال تقديم الرعاية الاجتماعية والنفسية لهم يوميا والاحتكاك بهم.  أن الاتصال اللفظي المباشر هو الاتصال المناسب لتحقيق الهدف من الاتصال بين العمال والمسنين.  أنه توجد ثقافة اتصالية داخل المركز وذلك بتنظيم مختلف النشاطات الاتصالية الترفيهية للمسنين مما يزيد التفاعل والاتصال لديهم en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject استراتيجيات الاتصال en_US
dc.subject الرعاية الاجتماعية en_US
dc.title استراتيجيات الاتصال في مؤسسات الرعاية الاجتماعية en_US
dc.title.alternative دراسة ميذانية بذار الأشخاص المسنين - حمام دباغ - قالمة en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte