Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بوعلاق, ملاك |
|
dc.contributor.author |
سواحلية, بثينة |
|
dc.date.accessioned |
2023-10-03T08:52:46Z |
|
dc.date.available |
2023-10-03T08:52:46Z |
|
dc.date.issued |
2023 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14568 |
|
dc.description.abstract |
استهدفت الدراسة التعرف على أبرز الإستراتيجيات الاتصالية المتبعة في مؤسسات الرعاية الاجتماعية (دار العجزة) نموذجا، دراسة ميدانية تم تطبيقها على عينة من دار الأشخاص المسنين بحمام دباغ للتعرف على الإستراتيجيات والإجراءات والطرق المتبعة في الاتصال بين مختلف أعضاء المركز خصوصا مع المسنين المقيمين هناك، تصنف هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية التي اعتمدت على المنهج الوصفي والمقابلة التي تمت مع مختلف أعضاء المركز وتم استخدام الملاحظة كتقنية لجمع البيانات إلى جانب الاستبيان، وجاءت أهم النتائج كالآتي:
أن المركز يتبع إستراتيجيات اتصالية معينة (إستراتيجية الحوار والإقناع) من أجل تسيير مختلف الشؤون والتواصل مع المسنين وأن إتباعها يساعد في تنظيم العمل ومنه أن الإستراتيجية الاتصالية تلعب دور مهم وكبير داخل مؤسسات الرعاية الاجتماعية.
وجود اتصال دائم بين العمال والمسنين من خلال تقديم الرعاية الاجتماعية والنفسية لهم يوميا والاحتكاك بهم.
أن الاتصال اللفظي المباشر هو الاتصال المناسب لتحقيق الهدف من الاتصال بين العمال والمسنين.
أنه توجد ثقافة اتصالية داخل المركز وذلك بتنظيم مختلف النشاطات الاتصالية الترفيهية للمسنين مما يزيد التفاعل والاتصال لديهم |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
استراتيجيات الاتصال |
en_US |
dc.subject |
الرعاية الاجتماعية |
en_US |
dc.title |
استراتيجيات الاتصال في مؤسسات الرعاية الاجتماعية |
en_US |
dc.title.alternative |
دراسة ميذانية بذار الأشخاص المسنين - حمام دباغ - قالمة |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée