Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

مستوى التفكير الإبداعي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author خيال, جهينة
dc.contributor.author زواوي, عايدة
dc.contributor.author محتوم, ملاك
dc.date.accessioned 2023-10-02T08:38:16Z
dc.date.available 2023-10-02T08:38:16Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14545
dc.description.abstract عنونت هذه الدراسة بـ: " التفكير الابداعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية". ' دراسة ميدانية بثانوية محمود بن محمود قالمة '. - تهدف الدراسة إلى فهم مستوى التفكير الإبداعي لدى هؤلاء التلاميذ ومعرفة مدى تأثير متغير الجنس و الشعبة على مستوى التفكير الابداعي، و ركزت على استخدام أدوات (مقياس التفكير الابداعي لحسن عطا (2010)) وتقنيات معينة لتعزيز التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، وقد تم طرح إشكالية الدراسة في التساؤلات التالية: √ ما مستوى التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية( سنة ثانية ثانوي)؟ √ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التفكير الإبداعيلدى تلاميذ المرحلة الثانوية تعزى لمتغير الجنس؟ √ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التفكير الإبداعي تعزى لمتغير الشعبة؟ والتي صيغت على ضوئها الفرضيات التالية : √ مستوى التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوي مرتفع. √لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوي تعزى لمتغير الجنس. √ توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوي تعزى لمتغير الشعبة. في سياق ذلك اتبعنا المنهج الوصفي وقد اجريت الدراسة على عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية والمكونة من 86 تلميذ و تلميذة، والتي تم اختيارها بطريقة عشوائية طبقية ، وطبقت لذلك اداة لجمع البيانات وهي: مقياس التفكير الابداعي، ولمعالجة وتحليل معطيات الدراسة تم الاعتماد على الاسلوب الاحصائي Spss . وبعد المعالجة الاحصائية تم التوصل إلى النتائج التالية: √ مستوى التفكير الابداعي متوسط لدى تلاميذ الثانية ثانوي . √ لا يوجد فروق ذات دالة احصائية لمستوى التفكير الابداعي تعزى لمتغير الجنس . √ لا يوجد فروق ذات دالة احصائية لمستوى التفكير الابداعي تعزى لمتغير الشعبة en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject التفكير الإبداعي en_US
dc.subject التعليم الثانوي en_US
dc.title مستوى التفكير الإبداعي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية بثانوية محمود بن محمود _قالمة en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte