Résumé:
هدفت الدراسة الحالية الموسومة بـ "الأمن النفسي و علاقته بالاضطرابات السيكوسوماتية لدى الطالب الجامعي " والمطبقة بجامعة 8 ماي 1945 - قالمة- إلى الكشف عن العلاقة بين الأمن النفسي و الاضطرابات السيكوسوماتية لدى طلبة الجامعة والتعرف عن ما اذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى استجابات طلبة الجامعة على مقياس الأمن النفسي و الاضطرابات السيكوسوماتية تبعا لمتغيري الجنس (ذكر-أنثى) و التخصص (علم النفس، علوم الإعلام و الاتصال، علوم التسيير، إعلام آلي، هندسة معمارية، اتصالات سلكية ولا سلكية) ، تكونت عينة الدراسة من 120 طالب جامعي تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية العنقودية ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي باستخدام الأدوات التالية:
- مقياس الأمن النفسي لـ"زینبشقیر" (2005) والمقنن على البيئةالجزائرية من طرف "سامیةإبریعم" (2011)
-مقياس الاضطرابات السيكوسوماتية لـ"قويدري علي" (2020)
وبعد معالجة البيانات إحصائيا تم التوصل إلى النتائج التالية:
-توجد علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة إحصائية في استجابات طلبة الجامعة على مقیاسالأمن النفسي ومقیاس الاضطرابات السیكوسوماتیة.
-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات طلبة الجامعة على مقیاسالأمن النفسي تعزي لمتغیر الجنس.
-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات طلبة الجامعة على مقیاسالأمن النفسي تعزي لمتغیر التخصص الدراسي
-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات طلبة الجامعةعلى مقیاس الاضطرابات السیكوسوماتیة تعزي لمتغیر الجنس
-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات طلبة الجامعة على مقیاس الاضطرابات السیكوسوماتیة تعزي لمتغیر التخصص الدراسي