Résumé:
يتناول موضوع هذه المذكرة الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس وهدفت هذه الدراسة إلى:
- معرفة ما إذا كانت هناك علاقة بين السلوك العدواني والأفكار اللاعقلانية لدى المراهق المتمدرس.
- معرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة احصائية في الأفكار اللاعقلانية لدى المراهق المتمدرس تعزى لمتغير الجنس.
- معرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة احصائية في السلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس تعزى لمتغير الجنس.
اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي وتكونت عينتها من 312 تلميذا وتلميذة في الطور المتوسط تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية.
- و للتحقق من صحة فروض هذه الدراسة استخدمنا مقياس الأفكار اللاعقلانية من إعداد سليمان الريحاني ومقياس السلوك العدواني عند المراهق من إعداد أمال باضة أما بالنسبة لمعالجة بياناتها فقد تم استخدام كل من معامل الارتباط بيرسون لدراسة العلاقة والاختبار "t" لدراسة الفروق كأساليب احصائية.
وقد توصلت نتائج هذه الدراسة إلى:
- وجود علاقة ارتباطية بين الأفكار اللاعقلانية والسلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس.
- عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في الأفكار اللاعقلانية لدى المراهق المتمدرس تعزى لمتغير الجنس.
- عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في السلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس تعزى لمتغير الجنس.